الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 11:40 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن فوائد خميرة العلف للماشية وطرق تخزينها

تعد خميرة العلف واحدة من أهم الأطعمة الصحية التي تضاف لعليقة الماشية لزيادة وزنها وإنتاجها من الألبان واللحوم, وهي عبارة عن حبيبات بنية أو مسحوق مميز برائحة الخميرة ومكون من مخلفات عضوية لبعض المحاصيل ويحتفظ به مجفف, ويستعرض موقع الأرض مكونات خميرة العلف وفوائدها وطرق تخزينها .

مكونات خميرة العلف

تتكون خميرة العلف من مخلفات عضوية نباتية بجانب إضافة مركبات من البروتين التي تعوض نقص المعادن والمواد العضوية مثل بذور عباد الشمس, قش الأرز وقصب السكر, كيزان الذرة والنفايات المتبقية من الخشب حيث تحتوى على بروتينات وكربوهيدرات .

كمية استهلاك الماشية من خميرة العلف

تستهلك الماشية بروتين بمعدل 110 جراماً لكل وحدة علف مقارنة بتوفر البروتين بنسبة 85 جراماً بالأعلاف التقليدية التي يصعب هدمها ولا تؤدي إلى زيادة الإنتاجية والحليب, حيث يمكن أن تتناول الأبقار من 500 جرام إلى 1 كجم من المكملات الغذائية يومياً , كما تعطى العجول الصغيرة 0.3 كجم من الخميرة للتغذية .


فوائد استخدام خميرة العلف

1- تزيد من سرعة وزن العجول الصغيرة
2- ترفع من إنتاجية الحليب واللحوم
3- تقلل من إمكانية حدوث عدوى بكتيرية للأمعاء
4- زيادة القيمة الغذائية للعليقة
5- تقوية مناعة الماشية ومقاومة الأمراض المعدية
6- انخفاض كمية استهلاك العلف المركب وبالتالى تقل التكلفة
كما يجب مراعاة المربي للكمية المناسبة لعدد رؤوس الماشية تصاب الأبقار بالسمنة ويضعف الجهاز الهضمي .

طرق تخزين خميرة العلف

يعتبر أقصى مدة لتخزين خميرة العلف 6 أشهر لضمان تحسين جودة اللحوم والحليب والعناية بصحة الحيوان, كما يفضل أن خميرة العلف تكون مخزنة في هيئة صبغة صفراء مجففة, تحفظ في درجة حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان لا يصله الرطوبة والمركبات الكميائية حيث أن الخميرة تمتص السموم عن طريق التبخر, وتصبح معفنة وغير صالحة للاستخدام في حالة ظهور بقع متعفنة في الأكياس وتسبب خطورة على الجهاز الهضمي .