الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 05:40 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرز الآفات الحشرية التى تهاجم الكمثرى خلال يونيو.. أعراضها وطرق مكافحتها

ينشر الأرض أهم الآفات الحشرية الضارة التى تهاجم حدائق الكمثرى، وتؤثر سلبياً على إنتاجيتها خلال شهر يونيو ومن أهم هذه الآفات:-

1- من التفاح الصوفى:-

لون الحشرة أحمر بنفسجى أو قرمزى، وجسمه مغطى خاصة على الجهة الخلفية للبطن بخيوط طويلة رفيعة لونها أبيض تميل إلى البنفسجى وتشبه زغب القطن.

ميعاد الإصابة: تنتشر فى أوائل الربيع وتستمر خلال الصيف.

أعراض الإصابة والضرر:-

امتصاص العصارة النباتية من الأغصان والأفرع، وأحياناً يتغذى على القلف وعلى الجذور أسفل سطح التربة.

يؤدى تغذيتها على أنسجة النبات داخل الشقوق إلى تهيج أنسجة النبات.

تظهر أورام على الفروع والأغصان والجذور، يؤدى أحياناً إلى موت الشتلات والأشجار حديثة الغرس.

يلاحظ فى أماكن الإصابة وجود زغب أبيض كثير بين ثنايا هذه الأورام.

٢- الحشرات القشرية والبق الدقيقى:-

يوجد منها أنواع كثيرة، وهى حشرات متعددة العوائل، أى أنها تهاجم العديد من أشجار الفاكهة، مثل: الموالح والمانجو والزيتون والجوافة والكمثرى وغيرها، وهذه الأنواع من الحشرات القشرية والبق الدقيقى، تهاجم الأوراق خاصة الحديثة والنموات الطرفية الغضة، وبعضها يصيب السيقان والأفرع، كما أن بعضها يمكنها إصابة الثمار، مما ينتج عنه تشوهها وتجعدها، ومن ثم تقل قيمتها التسويقية.

وعادة تكافح الحشرات القشرية والبق الدقيقى فى حالة الإصابة الشديدة برش الأشجار بالزيوت المعدنية مثل:-

الألبوليوم والفولك والرويال وغيرها منفردة أو مخلوطة بالملاثيون 57 %، أو الدايمثويت 40 % بمعدل 1.5% من الزيت المعدنى + 1 فى الألف من المبيد.

مع مراعاة إجراء عملية الرش فى الفترات التى يقل فيها تأثير الأعداء الحيوية (فصل الشتاء مثلاً)، أى أن يكون الرش فى التوقيت المناسب وبالجرعة الملائمة بالطريقة السليمة، أى يتم غسيل الأشجار مع زيادة الضغط، لضمان وصول محلول الرش إلى كل أجزاء الشجرة، ويجب مراعاة أن يكون الرش فى الصباح الباكر أو بعد الظهر، وتجنب الرش فى أوقات الحرارة الشديدة حتى لاتحدث حروق للأوراق.

٣-حشرات الجعال:-

وهى خنافس كبيرة الحجم لها القدرة على الطيران، حيث تهاجم الأزهار والثمار لكثير من أشجار الفاكهة مثل الكمثرى، وغيرها بأعداد كبيرة وتتغذى عليها وتتلفها، وهذه الحشرات تضع بيضها فى التربة وأكوام السماد البلدى، حيث تتغذى اليرقات على المادة العضوية، ومن ثم تخرج الحشرات الكاملة فى الربيع لتهاجم الأزهار (أثناء النهار وبعد سطوع الشمس)، حيث تتغذى على أعضاء التذكير والتأنيث بها، وبالتالى تنخفض نسبة عقد الثمار، كما توجد على الثمار الناضجة وتتغذى عليها وتمتص عصارتها، مما يسهل إصابتها بالأعفان.

طرق المكافحة:-

خلط السماد البلدى بالجير المطفأ جيداً بنسبة 8%، مع التقليب المستمر كل 3 أيام لمدة 15 يوماً قبل استخدامه فى تسميد الأشجار، فإن ذلك يؤدى إلى موت 90% من اليرقات الموجودة به.

جمع الحشرات الكاملة من على الأشجار مرتين فى اليوم، وقت الظهيرة (فى حالة الإصابة الخفيفة)- كذلك يمكن وضع مصائد الألوان (أطباق بلاستيكية كبيرة لونها أزرق)، المحتوية على الماء بين الأشجار بمعدل 35- 40 مصيدة للفدان على ارتفاع ثلث الشجرة.

فى حالة الإصابة الشديدة ترش الأشجار فى الصباح الباكر بمبيد لانيت 90% بمعدل 300 جم/ 400 لتر ماء.

٤- حشرة الأنارسيا:-

تصيب هذه الحشرة براعم وثمار الكمثرى وغيرها من الفواكه، وتسبب موت البراعم والنموات الجديدة، وهى تنتشر فى محافظات كثيرة في مصر بمحافظات: الفيوم، والقليوبية، ومرسى مطروح، ومنطقتى برج العرب، وغيرها.

وتتم المكافحة عن طريق جمع البراعم والنموات الذابلة بتقليمها، وكذلك الثمار المصابة وإعدامها بما تحتويه من يرقات.