الأرض
الأحد 6 أكتوبر 2024 مـ 09:58 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذيرات من تأثيرات واسعة على الأسواق العالمية

ارتفاع الحرارة يهدد المحاصيل في أوكرانيا وروسيا

ارتفاع الحرارة في أوكرانيا
ارتفاع الحرارة في أوكرانيا

من المتوقع أن تكون درجات الحرارة المتزايدة في أوكرانيا وروسيا العامل الرئيسي المؤثر على الأسواق الزراعية خلال الأسابيع المقبلة.


وفقًا لتقارير مركز الأرصاد الجوية الهيدرولوجية الأوكراني، كانت الظروف الجوية في معظم أنحاء أوكرانيا خلال العقد الثالث من شهر يونيو مرضية لنمو المحاصيل المتأخرة وبداية حصاد الحبوب والبقوليات المبكرة، باستثناء المناطق الجنوبية الشرقية.


لكن، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 30-35 درجة مئوية في أوائل يوليو، تأثرت المحاصيل سلبًا، خاصة في المناطق الشرقية التي شهدت كميات أقل من الأمطار. ومن المتوقع أن تستمر موجة الحرارة في التأثير السلبي على فول الصويا والذرة خلال الأسبوع المقبل.


وفي وسط روسيا، تسببت موجة الحرارة هذا الأسبوع، والتي ستستمر الأسبوع المقبل، في تأثير سلبي على المحاصيل الربيعية رغم أنها ستسرع من نضج وحصاد المحاصيل الشتوية.
شهدت أوروبا الجنوبية الشرقية موجة جديدة من الأمطار قادمة من فرنسا وألمانيا، والتي من المتوقع أن تستمر خلال الأسبوع المقبل. بينما ستجلب الجبهات الأمطار إلى فرنسا وألمانيا، مما يساهم في زيادة رطوبة التربة في المناطق الجافة بشرق أوروبا، لكن الحرارة ستؤثر سلبًا على المحاصيل الربيعية هناك.


وفي الولايات المتحدة، يساهم الطقس المتقطع بين الأمطار ودرجات الحرارة المعتدلة في نمو المحاصيل في حزام الذرة. من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة الأسبوع المقبل، مما سيسرع من نمو النباتات. بينما ستجلب الجبهات الجوية أمطارًا غزيرة ونوبات برد إلى السهول الوسطى والجنوبية، مما سيكون له تأثير إيجابي على معظم المحاصيل.


في كندا، ستستمر الأمطار الغزيرة في مروج البلاد الأسبوع المقبل، مع توقعات بارتفاع طفيف في درجات الحرارة، مما سيسرع من نمو المحاصيل.


وفي البرازيل، تسير عملية حصاد محصول الذرة الثاني بوتيرة سريعة، وقد رفع المحللون توقعات الإنتاج بفضل العائدات الجيدة. يتوقع أن تشهد المناطق الجنوبية والوسطى من البلاد أمطارًا خلال الأسبوع المقبل، مما سيكون له تأثير إيجابي على محصول القمح الشتوي.


أما في الأرجنتين، فتزداد مشاكل نقص الأمطار، حيث تعاني معظم محاصيل القمح الشتوية من انخفاض رطوبة التربة. ومن المتوقع هطول أمطار على المناطق الشمالية بنهاية الأسبوع، لكن المناطق الرئيسية لإنتاج القمح ستبقى دون أمطار. بالإضافة إلى ذلك، ستتأثر المحاصيل سلبًا بانخفاض درجات الحرارة وظهور الصقيع.


في أستراليا، تشهد معظم مناطق المحاصيل الشتوية طقسًا مناسبًا، ومن المتوقع أن تشهد البلاد أمطارًا إضافية في الشرق والغرب الأسبوع المقبل.