الأرض
الجمعة 20 سبتمبر 2024 مـ 01:02 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اعراض نقص البوتاسيوم والماغنسيوم على فول الصويا

أكد الدكتور فيصل يوسف أستاذ المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية، أن محصول فول الصويا تبدأ فيه فترة امتلاء البذور من المرحلة R5 وتنتهى فى نهاية المرحلة R6 ، بما يعنى أن فترة امتلاء البذور تستمر 20 يوما تقريبا، وتعد مرحلة R5 ، التى يصل فيها البذرة إلى 3 مم ومن أبرز الأمثلة على صنف جيزة 111 فإن عمره يكون 84 يوما عند فترة امتلاء البذور .

وقال الدكتور فيصل يوسف على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن فى نهاية مرحلة امتلاء البذور فى محصول فول الصويا لابد أن يكون القرن حقق اكبر نموا لتجنب زيادة حجم البذور عند الضغط عليها، مضيفا أن مرحلة R4 التى يمر بها محصول فول الصويا واهم ما يميز تلك المرحلة أن طول القرن يصل حوالى 2 سم وتعد مرحلة وسط بين البداية لتموين القرن R3 و مرحلة امتلاء القرن بالبذور R5 .

كما أضاف أن مزارع فول الصويا، يجب أن يهتم بالتسميد البوتاسي لتحسين صفات البذور وان يحافظ على رش العناصر الصغرى لتجنب نقصها والتى تحدث عادة خلال تلك الفترة وأبرزها هما عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم .

نقص عنصر البوتاسيوم في فول الصويا

ولفت أستاذ المحاصيل الحقلية، إلى أن عنصر البوتاسيوم سريع الحركة فى النبات لذلك تظهر أعراض نقصه على الأوراق السفلية وترتفع إلى الاعلى مع زيادة شدة نقص العنصر والتى تظهر فى اصفرار الهوامش ثم تليها احتراق الأوراق .

نقص الماغنسيوم في فول الصويا

وتابع، أن نقص عنصر الماغنسيوم على فول الصويا، يظهر واضحا فى تحول لون الاوراق إلى الاخضر الشاحب بين العروق، ومع زيادة نقص عنصر الماغنسيوم تنتشر بقع حمراء وارجوانية على أوراق فول الصويا .