الأرض
السبت 21 سبتمبر 2024 مـ 12:48 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بلغاريا تسعى إلى فرض قيود على واردات البيض الأوكرانية

تعاونت وزارة الزراعة البلغارية مع المزارعين في مسعى لوقف تدفق البيض الأوكراني الرخيص إلى البلاد.

ويُعتقد أن الواردات الساحقة هي العامل الرئيسي الذي يمنع الصناعة من التعافي بعد تفشي إنفلونزا الطيور المدمر في نهاية عام 2023. ناشدت الحكومة البلغارية المفوضية الأوروبية، طالبة حماية مصنعي البيض "من اتجاهات السوق السلبية الناشئة نتيجة للواردات من أوكرانيا".

وأوضح جورجي تاهوف، وزير الزراعة البلغاري، خلال مؤتمر صحفي، أن "إجراء إعداد طلب مكتوب إلى المفوضية الأوروبية قد تم إلغاؤه بالفعل".

في 2 يوليو، أعادت المفوضية الأوروبية فرض حصص التعريفات الجمركية على البيض الأوكراني، مما أخضع الواردات لرسوم قدرها 89 يورو للطن. يصر المزارعون البلغاريون على أن الإجراء غير كافٍ ويسعون إلى فرض حظر كامل على واردات البيض الأوكرانية.

وقدر دانييل بوزانكوف، رئيس جمعية تربية الدواجن الصناعية، أن بلغاريا ستشهد في عام 2024 ارتفاعًا بنسبة 400% في واردات البيض من أوكرانيا. ووفقًا لبوزانكوف، فإن الرسوم الجمركية المفروضة على الاستيراد لا تعمل - فهي تعادل 5% فقط من سعر الجملة للبيض، وبالتالي فشلت في الحد من تدفق الواردات. في الواقع، ارتفعت عمليات التسليم منذ تطبيق هذا الإجراء.

وزعم بوزانكوف أنه في مايو، تم استيراد ما يقرب من 311 طنًا من البيض إلى بلغاريا، بينما في يوليو، شهدت منطقتان فقط - فيليكو تارنوفو ودوبريتش - وصول 432 طنًا إلى أسواقهما. وذكر بوزانكوف أنه بالنظر إلى حجم السوق البلغارية، فإن الرقم هائل، مضيفًا أن الواردات الرخيصة تتسبب في "خسائر بملايين الدولارات" للمزارعين المحليين.

وقدر بوزانكوف أن البيض الأوكراني أرخص بنسبة 20-30٪ مقارنة بتلك التي يصنعها المزارعون المحليون. وأوضح أن المصنعين الأوكرانيين تمكنوا من إبقاء تكاليف الإنتاج منخفضة نسبيًا، حيث لا يحتاجون إلى الامتثال لمعايير رعاية الدواجن الأوروبية.

كما تمنع الواردات الضخمة صناعة الدواجن البلغارية من التعافي من تفشي إنفلونزا الطيور على نطاق واسع والذي أحدث دمارًا كبيرًا في عام 2023. فقد فُقد أكثر من 1.5 مليون رأس من الدجاج البياض في تفشي المرض، مما أدى إلى انخفاض كبير في الاكتفاء الذاتي من البيض في بلغاريا مما يقرب من 115٪ إلى أقل من 100٪.