الأرض
السبت 26 أكتوبر 2024 مـ 03:25 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الهليون في نيوزيلندا تواجه تحديات سوقية جديدة

أدى فائض الخضروات الطازجة بأسعار معقولة في نيوزيلندا إلى ظهور تحدي جديد لمزارعي الهليون. وقد سلط مجلس مزارعي الهليون، بقيادة رئيسه كام لويس، الضوء على الصعوبات التي يواجهها منتجو الهليون، وخاصة في العامين الماضيين، بسبب اختلال التوازن بين العرض والطلب. وقد أدى هذا الاختلال إلى بيع الهليون بأسعار منخفضة للغاية، حتى أن بعض المزارعين عرضوا حوافز مثل قسائم السفر لتشجيع المشتريات.

وفقًا للويس، فإن الطبيعة الدائمة للهليون تميزه عن الخضروات الأخرى، مما يحد من قدرة المزارعين على تعديل الإنتاج استجابة لمتطلبات السوق المتقلبة. ومع بدء موسم الحصاد، هناك تفاؤل حذر بين المزارعين، على الرغم من الأسعار المرتفعة الحالية بسبب العرض المحدود، والتي من المتوقع أن تنخفض مع زيادة الإنتاج.

وأكد لويس، الذي يعمل في هوروهينوا، وهي منطقة إنتاج الهليون المهمة، على رغبة المزارعين في تجاوز تحديات الموسم السابق. ويظل لويس متفائلاً بأن عشاق الهليون سيستمرون في دعم هذه الخضار، خاصة في ظل موسمها القصير. بالإضافة إلى ذلك، كان حل مشكلة نقص العمالة، وهي مشكلة كانت موجودة في السنوات الماضية، تطوراً إيجابياً للصناعة. وأفاد لويس باستجابة كبيرة لإعلانات الوظائف، مما يشير إلى أن العمالة لن تكون مصدر قلق للموسم الحالي. وينصب التركيز الآن على مواءمة أحجام الحصاد مع الطلب في السوق وردود فعل المستهلكين.