الأرض
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 مـ 10:16 مـ 28 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المغرب يحقق صادرات قياسية من التوت إلى أوروبا الشرقية سنة 2024

التوت الأزرق
التوت الأزرق

في النصف الأول من عام 2024، صدر المغرب كمية قياسية من التوت الطازج إلى العديد من دول أوروبا الشرقية.

وتجاوز المصدرون المغاربة نتائج السنة التقويمية السابقة بأكملها، مما عزز بشكل كبير موقعهم في السوق الإقليمية الرئيسية في أوروبا الشرقية.


وفي الفترة من يناير إلى يونيو 2024، تم توريد التوت الأزرق المغربي مباشرة إلى أربع دول في أوروبا الشرقية: جمهورية التشيك، وإستونيا، وأوكرانيا، وبولندا. وخلال هذه الفترة، صدر المغرب 2.1 ألف طن من التوت الأزرق إلى هذه الوجهات، مقابل 1.8 ألف طن طوال العام السابق. يشار إلى أن المغرب سجل أرقاما قياسية في الشحنات إلى بولندا (1,5 ألف طن) وإستونيا (240 طنا) في النصف الأول من السنة الجارية، رغم انخفاض طفيف في حضوره المباشر في أوكرانيا وجمهورية التشيك.


ومن المهم الإشارة إلى أن هذه الأرقام تعكس فقط الشحنات المباشرة للتوت المغربي كما هو مسجل في إحصائيات كل دولة. وقد يكون المدى الفعلي للوجود المغربي في أوروبا الشرقية أكبر، حيث تظل الصادرات عبر إسبانيا أو هولندا أو ألمانيا قنوات مهمة للتوت المغربي للوصول إلى المنطقة.


في المجموع، في الفترة من يناير إلى يونيو 2024، استوردت البلدان الأربعة المذكورة أكثر من 25 ألف طن من التوت الأزرق، وهو ما يعادل تقريبًا إجمالي عام 2023 المليء بالتحديات بسبب ظاهرة النينيو. على سبيل المثال، في عام 2022، استوردت بولندا وجمهورية التشيك وإستونيا وأوكرانيا 32 ألف طن من التوت الطازج، أي أكثر من ضعف الكمية في عام 2019. بما في ذلك دول أخرى مثل ليتوانيا ورومانيا ولاتفيا وسلوفاكيا، حيث لم يكن المغرب مباشرا. ممثلةً، بلغت واردات المنطقة من التوت عام 2022 ما يقارب 45 ألف طن.


وعلى الرغم من كون دول مثل بولندا وأوكرانيا ورومانيا من كبار المصدرين نسبيا للتوت الأزرق، فإن احتمالات نمو الاستهلاك المحلي في غير موسمه تظل كبيرة. الموردون الرئيسيون (باستثناء إعادة التصدير) إلى المنطقة هم إسبانيا وتشيلي والمغرب وبيرو وصربيا والبرتغال والسويد والعديد من البلدان الصغيرة الأخرى. فترة الاستيراد الأساسية لهذا التوت هي النصف الأول من العام عندما يهيمن الموردون الأوروبيون والمغرب على السوق. يشهد النصف الثاني من العام كميات أقل وهيمنة دول نصف الكرة الجنوبي والسويد، على الرغم من أن السويد تزود بشكل أساسي التوت البري وتتواجد حصريًا في دول البلطيق.