الأرض
الأحد 6 أكتوبر 2024 مـ 01:01 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البنك الدولي يدعم الحملة العالمية ضد مرض الموز في أمريكا اللاتينية

قدم البنك الدولي دعمه للتحالف العالمي ضد فطر Fusarium TR4، وهو تحالف دولي مخصص لمكافحة مرض يهدد الموز، وهو مصدر غذائي بالغ الأهمية على مستوى العالم.

ويهدف هذا التعاون إلى الحد من انتشار المرض، الذي له آثار كبيرة على الأمن الغذائي وسبل عيش صغار المزارعين في جميع أنحاء العالم.
وهذا المرض، الناجم عن سلالة Tropical Race 4 (TR4) من فطر Fusarium، يهدد صناعة الموز، وهو أمر حيوي للسكان الذين يعتمدون بشكل كبير على الموز لتلبية احتياجاتهم الغذائية. وقد انتشر إلى العديد من البلدان، بما في ذلك كولومبيا، وبيرو، وفنزويلا.
وقد أدى اجتماع استضافه معهد البلدان الأمريكية للتعاون في مجال الزراعة (IICA) في بنما إلى تيسير المناقشات بين البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) ومختلف أصحاب المصلحة من قطاع الموز.
وخلال الاجتماع، أعرب البنك الدولي عن استعداده لدعم جهود التحالف، لا سيما من خلال مشروع تجريبي في الإكوادور، أكبر مصدر للموز.
وسيركز هذا المشروع على تطوير أصناف جديدة من الموز، ودعم صغار المزارعين، وتنفيذ أنظمة الأمن الحيوي، وإجراء دراسات صحة النبات، والتواصل مع الحكومات.
لقد قطع التحالف بالفعل خطوات واسعة في مجالات الوقاية والتدريب وزراعة الأصناف المقاومة للمرض وطرق المكافحة ودعم السياسات. وتم تسليط الضوء على الابتكارات في أساليب الإنتاج والتقدم العلمي الكبير، بما في ذلك تحديد الجينات المقاومة لفيروس TR4.

موضوعات متعلقة