الأرض
الأحد 6 أكتوبر 2024 مـ 01:21 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الموز المقاوم للأمراض أول منتج معدل وراثيا في كوستاريكا

من المتوقع أن يطلق الباحثون في كوستاريكا أول منتج معدل للجينوم في البلاد، وهو نوع من الموز المقاوم للأمراض، في وقت لاحق من هذا العام.

يقول تقرير صادر عن الخدمة الزراعية الخارجية الأمريكية (FAS) في سان خوسيه إن الموز سيوفر مقاومة لمرض ذبول سيجاتوكا الأسود وذبول الفيوزاريوم، وهما مرضان يقللان من إنتاجية وربحية المزارعين في جميع أنحاء العالم.

وأكدت وزارة الزراعة في كوستاريكا أنه تم اتخاذ الخطوات الأولية لتعزيز الجهود البحثية.

وكتبت الوزارة: "تعتزم إحدى الشركات الحصول على موافقة من خدمة الصحة النباتية الحكومية (SFE) في سياق بحثي لبدء عملية دراسة سيجاتوكا السوداء والتحقق من صحة السمات الواعدة في نباتات ذبول الفيوزاريوم في المستقبل".

وقبل الكشف عن مزيد من التفاصيل، قالت الوزارة إن طلب البحث يجب أن يتم إضفاء الطابع الرسمي عليه من قبل الشركة.

وأوضحت FAS أنه من المتوقع أن يؤدي تحديث الإطار التنظيمي لكوستاريكا في نوفمبر 2023 إلى توسيع قطاع التكنولوجيا الحيوية في البلاد وتسهيل تسويق المنتجات المعدلة وراثيًا.

ذكرت FAS أن "التغييرات الأكثر أهمية في اللائحة تتعلق بتحرير الجينوم، والذي لم يتم تناوله في الإطار التنظيمي السابق". "وبموجب اللائحة الجديدة، ستتعامل كوستاريكا مع مجموعة واسعة من المنتجات التي تم إنشاؤها باستخدام التكنولوجيات الحيوية المبتكرة على أنها تعادل المنتجات التقليدية."

وللعمل مع المنتجات المعدلة وراثيا، يجب على الأطراف المهتمة الاتصال بوزارة الزراعة في كوستاريكا للحصول على الموافقة.

وفي فبراير، أعلنت أستراليا عن إطلاق أول موزة معدلة وراثيا في العالم للاستخدام التجاري. يقدم الموز QCAV-4 مقاومة لمرض بنما السباق الاستوائي 4، وهو مرض آخر يهدد إنتاج موز كافنديش في جميع أنحاء العالم.