الأرض
الأربعاء 9 أكتوبر 2024 مـ 04:16 صـ 6 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة توزع شهادات تخريج للمبعوثين الأفارقة في دورة حول التغيرات المناخية والأمن الغذائي

سلم المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، شهادات التخرج لـ 14 مبعوثًا من 11 دولة أفريقية في البرنامج التدريبي «التغيرات المناخية وتأثيرها علي الآمن الغذائي».

وأشار الصياد في كلمته أن ذلك يأتي في أطار تفعيل التعاون بين كلا من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة.

أضاف أن الدول المشاركة في البرنامج هي أفريقيا الوسطي – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوي – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر).

أكد الصياد على أهمية هذه البرامج في دعم قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الافريقية حيث تتمتع دول القارة بثروات طبيعية هائلة كفيلة بتحقيق الأمن الغذائي لدول القارة اذا ما تم استغلالها بالشكل المناسب.

من جانبه قال الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية: «إن انعقاد هذه البرامج يأتي بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية يأتي في أطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التي اعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتكليفات الصادرة عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تحقيق الأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية.

تفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية
كما أشار إلى أن المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية خاصة التدريبية منها والذي يأتي في اطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأضاف أن الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الإنذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والارصاد الجوية الزراعية وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي الجديد فضلاً عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والامراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الانتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.

زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي
أشار إلى أن الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الارصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية ) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان و البرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة.

وايضا زيارة لمراقبة البستان (زراعات محمية – صوب خيار وفلفل– مصنع مخصبات تربة ) ومزرعة (للإنتاج الحيواني بمشروع شباب الخريجين بالنوبارية)، ومن جانبها اشارت السيدة علياء ابو النجا وزير مفوض بالوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية بأن هذه البرامج تأتي في أطار حرص وزارة الخارجية على مساعدة الدول الافريقية في النهوض بقطاع الزراعة وتحقيق الامن الغذائي لشعوبها.

موضوعات متعلقة