الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 08:21 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الإسكندرية تصدر بيانا رسميا بخصوص ثمرة طماطم

أصدرت الصفحة الرسمية لكلية الزراعة جامعة الإسكندرية بالشاطبي بيانا رسميا بخصوص ثمرة نبات طماطم، اثارت حالة من الجدل خلال الأيام الماضية على صفحات التواصل الاجتماعي لادعاء إصابتها بلدغات الثعابين.

تضمن البيان تقريرا علميا نشرته الكلية عبر صفحتها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تؤكد فيه الكلية أن الثقوب التى نراها على ثمار الطماطم أحيانا كثيرة (طول عمرنا) هى نتيجة لأصابات حشرية معروفة وتم تشخيصها منذ عشرات السنين، وكل ما قيل على شبكات التواصل عن علاقة الثعابين بهذه الثقوب لا أساس له من الصحة مطلقا.

آفات ثمار الطماطم في مصر

أوضح التقرير، أن ما اثير حول اصابة ثمار الطماطم نتيجة عضة ثعبان ما هو الا ناتج عن اما الجهل او يهدف الى اثارة نوع من الخوف. توضيح لما ظهرة على ثمرة الطماطم ما هو الا نتيجة الاصابة بإحدى آفات ثمار الطماطم وهي:-

أ – دودة ثمار الطماطم ( دودة اللوز الامريكية ) Tomat Fruitworm

تتميز الاصابة بوجود فوهة انفاق التغذية دائرية وتفضل اليرقة ثمار الطماطم الخضراء غير الناضجة وتتغذى عند منطقة اتصال العنق بالثمرة مما تؤدي إلى تعفن دائرى حول الثقب.

ب- دودة درنات البطاطس ( سوسة الطماطم Tomato Tuberworm )

تحفر اليرقات في الجزء اللحمي من الثمرة عند العنق فتصنع انفاقا داخلها وتشاهد فوهة ثقب دخول اليرقة على الثمار الناضجة وتشتد الاصابة في العروة الصيفية المتأخرة خلال شهر مايو ويونيو ويوليو.

ج– صانعة انفاق الطماطم ( توتا ابسيلوتا )

وتفضل اليرقة الثمار الخضراء عن الثمار الناضجة وتفضل منطقة التاج وهي منطقة اتصال العنق بالثمرة.

هل الثعابين تتغذى على الطماطم؟

قال الدكتور المعداوي جمعه الأستاذ بمركز البحوث الزراعية ، إن الثعابين تتغذى بشكل أساسي على الحيوانات ذوات الدم الحار، مثل القوارض والطيور لا تتغذى على النباتات وحتى الآن لم يتم تسجيل أي حالة تسمم غذائي مرتبطة بلدغات ثعابين في الطماطم.

كان عدد من غير المختصين قد أفتوا بما ليس لهم به علم واصفين تلك الإصابات بأنها لدغات من الثعابين مسببين بذلك حالة ذعر بين نفوس المواطنين ما استدعى الجهات الرسمية المتخصصة للرد على تلك الشائعات بحقائق علمية مثبتة.

موضوعات متعلقة