الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 07:50 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

”البرتقال”.. سلة فوائد أهمها تقوية المناعة ومحاربة الشيخوخة 

البرتقال هو فاكهة حمضية ومشهورة في موسم الشتاء ومحببة لمعظمنا، وتعتبر مصدرا غنيا جدا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية.


وتحتوي برتقالة واحدة متوسطة الحجم على أكثر من 60 من الفلافونيدات و 170 نوعا من المغذيات النباتية المختلفة، ووفقا للدراسات فان معظم هذه المواد المفيدة تتواجد في القشرة البيضاء المحيطة بالبرتقالة.


البرتقال مصدرغني بفيتامين "C" وهو مضاد أكسدة قوي يساعد الجسم في مواجهة العديد من الأمراض والوقاية منها وخاصة أمراض فصل الشتاء من انفلونزا وزكام، كما يساعد في الوقاية من مرض الاسقربوط، حيث يدخل في تركيب وحماية خلايا الجسم والجلد.


ويحتوي البرتقال أيضا على مستويات جيدة جدا من فيتامين (A)، ومضادات أكسدة أخرى كالفلافونويد مثل "الفا وبيتا الكاروتينات واللوتين وغيرها".


ومن فوائد البرتقال:






  • تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم:






احتواء البرتقال العالي من الألياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جدا في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما أن قشر البرتقال الابيض "اللب" يحتوي على مركبات من الفلافينويدز وهي التي تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة " الكوليسترول السيء".






  • يقوي جهاز المناعة:






البرتقال مليء وغني بفيتامين C الذي يحمي الخلايا من خلال مقاومة الجذورالحرة فكل 100 جرام من البرتقال يحتوي على ما يقارب 53.2 ملجرام من فيتامين C.


ومن المعروف أن الجذور الحرة تسبب الأمراض المزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب، وتعمل مضادات الأكسدة ضد الالتهابات الفيروسية حيث تشير الدراسات إلى أن وفرة  مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.






  • مفيد للقلب والأوعية الدموية






البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.






  • منع حصوات الكلى






الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية.


وفي دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى.






  • تخفيف الإمساك






يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين A الألياف التى تساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف الإمساك.






  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان






البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل جيد.






  • فوائد البرتقال ومضادات الاكسدة :






بما ان البرتقال يحتوى على مضادات الاكسدة فعلينا التنويه بأهميتها فهى تعمل على مواجهة الشيخوخة والوقاية من الكثير من الأمراض كما أنها تعمل على عكس التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية .