الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 02:34 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

7 خطوات لإعداد السماد العضوي من قش الأرز.. تعرف عليها

قدمت لجنة الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالمنزلة، طريقة إعداد السماد العضوي من قش الأرز، وهي كالتالي:

1- توفير مساحة صغيرة من الأرض، ويفضل أن تكون مدكوكة أو أسمنتية، مساحتها "2×3 متر" وذلك لعمل طن سماد، أو "6×6 متر" وذلك لعمل 5 طن سماد أو "9 × 9 متر" وذلك لعمل 10 طن سماد، مع مراعاة أن تكون هذه المساحة مجاورة لمصدر مائي.

2- حفر قناة صغيرة حول هذه المساحة بعرض 20سم وعمق 10سم، تنتهى بحفرة عميقة لتجميع الماء الراشح من الكومة، والذى يعاد بالرش على الكومة مرة أخرى وذلك لترطيبها.

3- تقسيم الطن من قش الأرز المقطع إلى 10 أجزاء، وكذلك يتم تقسيم الخلطة المستخدمة إلى 10 أجزاء.

4- يجب فرش جزء من قش الأرز على المساحة المخصصة لذلك، ويرطب بحوالى أربعة صفائح من الماء، ويفرد عليه جزء من المنشطات ويدك جيدا بالأقدام، ثم تكرر هذه العملية إلى أن تكتمل الكومة إلى عشرة أدوار.

5- تُغطى الكومة بقش الأرز أو التراب، وتترك حوالي شهر، وإذا جفت خلال هذا الشهر يتم ترطيبها من الخارج بأربعة صفائح من الماء، ويستدل على رطوبة الكومة بإدخال اليد فيها، فتخرج اليد إما جافة أو منداة.

6- بعد شهر يتم نقل الكومة إلى مكان مجاور، له نفس المواصفات، ويعاد الترطيب والتقليب وتغطى، ثم تنقل مرة أخرى كذلك بعد أسبوعين، وتنقل أيضا بعد أسبوعين آخرين، ثم تنقل مرة أخرى بعد أسبوع حتى تمام النضج.

7- يحدث تمام النضج بعد حوالي 2 – 2.5 شهر في الصيف، و3 – 3.5 شهر فى الشتاء، ويستدل على نضج الكومة بتحول لونها إلى اللون البنى، ونعومة ملمسها، واختفاء رائحتها.