الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 11:33 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الذرة.. إحذر الأصداء والجفاف والبياض الزغبي

أوضح المهندس إبراهيم قطاب، مدير المكتب الفني بالإدارة الزراعية بكفر شكر في القليوبية، أن محصول الذرة يتعرض للإصابة بالعديد من الآفات والأمراض، ومنها الجفاف الناتج عن نقص الري حيث تتلف انصال الأوراق.

وأضاف لـ"الأرض" أن الذرة قد يتعرض لنقص العناصر الغذائية، فنقص الآزوت، يسبب اصفرار الأوراق الذي يبدأ عادة من قمة النصل ويمتد حول العروف الوسطى، كما ان نقص الفوسفور ينتج عنه ظهور لون أحمر قرمزي على قمة الورقة وحوافها، أما نقص البوتاسيوم فيسبب اصفرار أطراف الاوراق السفلى، وفيما يتعلق بنقص المغنسيوم فانه يتسبب في ظهور خطوط بيضاء ومصفرة بين العروف.

وأشار "قطاب"، إلى أن سوء استخدام المبيدات الحشرية والفطرية يؤدي إلى ظهور احتراق في قمة الأوراق او حوافها او الأنسجة التي تصل إليها هذه المبيدات.

ولفت "قطاب"، إلى أن الذرة قد يتعرض للإصابة بالتفخات، وهي أمراض فطرية تسبب ظهور أورام مغطاة بغشاء أبيض وظهور كتل سوداء بانفجار الغشاء، منوها إلى انه تتم مقاومتها عن طريق اتباع دورة زراعية منتظمة، وزراعة أصناف مقاومة، وإزالة النباتات المصابة وحرقها، ومعاملة البذور بمواد كيميائية قبل زراعتها.

ونوه "قطاب" إلى أن الأصداء من أخطر الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الذرة، حيث تتسبب في ظهور بثور حمراء أو بنية على الأوراق، وتقاوم هذه الأمراض بزراعة أًصناف مقاومة، وجمع الأجزاء المصابة وحرقها.

وأضاف أن الذرة احيانا يتعرض للإصابة بالذبول المتأخر، حيث تظهر الأعراض على شكل خطوط صفراء محمرة على أسفل الساق ثم تصعد إلى الأعلى، وعند اشتداد الإصابة يجف الساق، ويقاوم هذا المرض بزراعة بذور سليمة والاعتدال بالري.

وأشار إلى أن البياض الزغبي والعفن الوردي من أخطر الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الذرة، حيث يظهر البياض الزغبي على شكل خطوط بيضاء مصفرة على الأوراق مع وجود نمو زغبي على السطح السفلي المقابل للخطوط، أما العفن الوردي فيصيب العرانيس بعد إصابة أغلفتها بالثقوب من قبل الحشرات حيث يسهل للفطر اختراقه، ويقاوم بمعاملة البذور بالمطهرات، وزراعة أصناف مقاومة الحشرات الثاقبة.