الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:39 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

كيف يمكن مقاومة القراد الموجود بجسم الحيوان

يعد القراد من أحد الطفيليات الخارجية التي تصيب الحيوان، وتلعب دوراً هاما في تقليل إنتاجيته وذلك عن طريق امتصاصها لدمائه، ويمكن مقاومته بالطرق التالية: 

مقاومة القراد على جسم الحيوان:
ويتم ذلك باستعمال المبيد المناسب وبالتركيز المطلوب وكذلك استعمال الطرق المناسبة لكل مركب من حيث الرش على جميع أجزاء جسم الحيوان أو استعمال طرق السكب على الظهر أو الوضع فى أماكن محدده من الجسم . ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط (Spot on) ومن أحدث المركبات المنتشرة الآن تلك التى تحتوى على مركبات البيرثرويد ( Pyrethroids) كذلك لا ننسى المركبات واسعة الطيف والتى تكافح بعض الطفيليات الأخرى وتعطى بالحقن مثل تلك المحتوية على شق الأيفرمكتين (Ivermectin) والأبامكتين (Abamectin) والديرامكتن (Duramectin) على سبيل المثال. والاختيار هنا يتم على أساس التكلفة الاقتصادية لكامل عملية العلاج أو الوقاية. وفى كل الحالات لابد من التأكد من مصدر الدواء وشروط استعماله.
وفيما يخص عمليات رش الحيوان يجب أن تتم فى جو ملائم مشمس لا توجد به رياح حتى لا يبتعد المبيد عن الهدف. كذلك لا ينصح بإجراء عمليه الرش عندما تكون حرارة الجو مرتفعة وذلك لكون مسام جلد الحيوان مفتوحة فيزداد امتصاص المبيد بسرعة وبالتالي يصاب الحيوان بالتسمم أو الحساسية وكذلك عدم رش الحيوان فى الجو البارد الذى به تيارات هوائية باردة حتى لا يصاب الحيوان بنزلة شعبية رئوية.
أما في المزارع الكبيرة وتقليلاً للتكلفة الاقتصادية يمكن عمل مغاطس للحيوانات تملئ وقت الاستعمال بالمبيد المقترح من قبل الطبيب البيطرى المعالج وبالتركيز المنصوص علية لكل حاله. 
وبصفة عامة يكثف العمل في مقاومة القراد فى موسم الصيف حيث تتكاثر الحشرة على جسم الحيوان، كما ينصح في جميع الحالات بسقي الحيوان قبل رشة أو تغطيسه حتى لا يضطر الحيوان الى لحس جلده بعد الرش فيصاب بالتسمم.

2- مقاومة القراد في أماكن الإيواء :
في حالة الحظائر ذات الأرضيات الأسمنتية يتم رش الحظائر بالمبيد المناسب وبالتركيز المناسب ( يكون أعلى من التركيز المستخدم لرش الحيوان تبعا لما هو مدون على المنتج) وذلك بعد إزالة جميع الأعلاف و المواد الغذائية من المداود. وأيضا يراعى غلق الشقوق الموجودة بالجدران والأرضيات بمادة الإسمنت والتي غالباً ما تكون أماكن تواجد الحشرات والبيض.
أما في حالة الحظائر المفتوحة أو ذات الأرضيات غير الإسمنتية فهناك طريقتين للمقاومة: 
الأولى: باستعمال الحيوان كمصائد للقراد حيث يتم دخول الحيوان الى المرعى فيتعلق به القراد و بتكرار رش الحيوانات فى فترات متقاربة (أسبوعيا) يتم القضاء على كل الأطوار الموجودة بالمرعى.
والطريقة الأخرى: تتم بعلاج الحيوانات أولا ثم نقلها الى مكان بديل. يتم بعد ذلك إزالة طبقة من أرضية الحظيرة ويتم استبدالها بتغطيه أرضية الحظيرة بطبقة من الجير الحي بارتفاع (1-2سم) ومن ثم تسوى جيدا وترش بالماء وتترك لمدة يوم حيث تغطى بطبقه سطحية من التربة بارتفاع (1-2سم) قبل نقل الحيوانات إليها. وذلك لأنه عند رش المياه على الجير الحى ترتفع درجة حرارته لدرجه كافيه وبالتالي فإن هذه العملية تقوم بقتل الأطوار المختلفة من الحشرات الموجودة بالأرض، وفي أثناء ذلك لابد من المعاملة الجيدة للشقوق الموجودة بالجدران.