الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 09:35 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تتجنب أضرار الشواء على الفحم؟.. إليك الطريقة

أثبتت دراسات عديدة أن الشواء على الفحم يغير تركيبة اللحوم لتنتج مركبات قد تسبب السرطان، كما أن أدخنة الشواء التي تنتج من احتراق الفحم وتساقط الدهون عليه تحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات التي قد تؤدي لـسرطان الرئة .

ومن العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان مادة تسمى أمينات هيتروسايكل أو HCAS تنتج من الطبخ على درجة حرارة عالية، كما أن بعض الدراسات وجدت أن أكل اللحوم المحترقة خاصة لو كانت لحوم مصنعة مثل السوسيس تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والبروستاتا .

أحيانًا تلجأ العديد من ربات البيوت إلى إشعال قطعة فحم وسط الطعام لإضفاء نكهة الشواء بالفحم للطعام الذي تم طهيه في الفرن أو على البوتجاز، فتقوم بإشعال قطعة فحم، وتضعها على ورقة فويل وسط الطعام، مثل الكفتة وتغطي الطعام، مما قد يتسبب في نفس أضرار الشواء على الفحم حيث تتشبع الأطعمة بهذه الأدخنة بما تحتويه من سموم قد تضر بالصحة .

وتوضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب أضرار الشواء على الفحم، وهي كالتالي:

1- إعداد اللحوم قبل البدء في الشواء:

*حاول الإقلال من جلد ودهون اللحوم والدجاج على قدر المستطاع .

*قم بوضع اللحوم في الخل أو الليمون والملح وذلك للحد من تأثير المواد المسرطنة وتطرية نسيج اللحوم فلا يظل وقتًا طويلا على الشواية، ويمكن استخدام الأعشاب مثل الروزماري والفلفل والزعتر للتتبيل وافرك بها اللحوم، واترك اللحوم والدواجن موضوعة في التتبيلة مدة لا تقل عن ساعتين، أما الخضروات فيمكن وضعها لمدة لا تقل عن ساعة.

*قم بتقطيع اللحوم قطع صغيرة حتى تنضج ولا تستغرق وقت طويل على الفحم .

*يمكنك طهي اللحوم أولا على البوتجاز أو في الفرن قبل وضعها على شواية الفحم حتى تتخلص من الدهون التي تتفاعل مع الفحم، وينتج منها الدخان الضار بالرئة.

2- تجهيز الشواية:

*يفضل وضعها في الهواء الطلق وليس في أماكن مغلقة حتى لا تتشبع بأدخنة الفحم التي تحتوي على مركبات سامة ومضرة .

*يفضل استخدام الشواية المتعددة الطبقات حتى نضع الخضروات في الأسفل لتفصل بين اللحوم والفحم لأن الخضروات لا تتغير مركباتها بالشواء على الفحم.

*يفضل استخدم الفحم النباتي وليس الحطب الصناعي.

*تأكد من اشتعال الفحم بشكل كامل قبل وضع اللحوم.

3- عملية الشواء:

*لا تغطي الشواية حتى يمكنك التخلص من أدخنة الفحم .

*قم بتقليب قطع اللحم باستمرار حتى ينضج.

*احرص على نضج اللحوم، فاللحوم غير الناضجة قد تسبب حدوث أعراض التسمم خاصة السالمونيلا.

*عند الانتهاء من الشواء يفضل وضع البقدونس أسفل اللحوم المشوية ليمتص الدهون والمركبات الضارة حيث يتميز البقدونس بقدرته الفائقة على ذلك ولا يستخدم لمجرد تزيين أطباق المشويات .

موضوعات متعلقة