الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 08:46 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عاجل .. تحرك رسمي من ”الزراعة” لمخاطبة ”المالية” بإعفاء ”المستحضرات العلفية” من ضريبة ”القيمة المضافة”

الدكتور ـ ثروت الزيني
الدكتور ـ ثروت الزيني

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن جهود الاتحاد وقطاع الثروة الحيوانية في الوزارة، نجحت في إصدار مذكرة تفسيرية توضح أن "المستحضرات العلفية" هي ذاتها "إضافات الأعلاف"، تمهيدا لمخاطبة "المالية" بالتراجع عن قرار إخضاع الأولى لضريبة "القيمة المضافة" بنسبة 14٪.

وكانت "الأرض" قد أثارت القضية التي تبناها الدكتور مجدي حسن عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس الشركة الدولية للتبادل التجاري الحر IFT، والمهندس محمود العناني عضو الاتحاد ورئيس "الدقهلية للدواجن"، حيث اجتمعت لجنة تضم أعضاء مجلس الاتحاد والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، وطالب المتضررون بضرورة تدخل الوزارة لحل الأزمة.
وأفاد الزيني في تصريح ل "الأرض" أن اجتماعا شهدته قاعة قطاع الثروة الحيوانية في الوزارة، برئاسة الدكتور طارق سليمان، أسفرت نتائجه عن كتابة المذكرة التفسيرية لبند "المستحضرات العلفية"، وذلك لتوجيهه إلى المركز الإقليمي للرقابة على الأغذية والأعلاف، وذلك لإصدار شهادات الاستيراد باسم "المستحضرات العلفية"، كي تتوافق مع المذكرة التي توجه إلى "المالية"، بإسقاط الضريبة عنها.
وأضاف الزيني أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد أن دعم الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني والسمكي في مصر، وأحب حكومي وطني تفرضه مقتضيات الأمن الغذائي للمواطنين، ما يعني ارتياح الزيني لاقتراب إسقاط "القيمة المضافة" عن كاهل "المستحضرات العلفية"، وبالتالي عدم زيادة أسعار الأعلاف.
ولفت الزيني النظر إلى أنه في حالة إسقاط القيمة المضافة من على بند "المستحضرات العلفية"، سوف يكون التطبيق بتاريخ صدور قرار الإعفاء، وليس بأثر رجعي، حيث صدر قرار الخضوع بتاريخ 1/9/2018، وبأثر رجعي من 2017.