الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 12:39 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بأقل 20% من سعره العالمي..

تحيا مصر.. انتاج 500 ألف حقنة رمديسيفير لعلاج كورونا شهريا

تستهدف شركة ايفا فارما انتاج 500 ألف حقنة رمديسيفير للفيروسات والمستخدم في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد شهريا، وطرحه بأقل 20% من سعره العالمي.

وكانت الشركة قد ابرمت اتفاق مع شركة “جيلياد ساينيز” العالمية لتصنيع دواء “رمدسيفير – ايفا فارما”، المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، وتسويقه في 127 دولة حول العالم.

وقال الدكتور أمجد طلعت – مدير عام الشركة في تصريحات له، إن متوسط طاقة الشركة الإنتاجية من “الرمديسيفير”، يبلغ نحو 16 ألف “فيال”، يومياً، مؤكدا أن الشركة لديها إمكانية التوسع في إنتاج الدواء بكميات أكبر حال الحاجة لذلك سواء في مصر أو في أي من البلدان حول العالم.

ويعد ريمديسيفير دواء مضاد للفيروسات، يعمل على منع تكاثرها داخل الجسم، ما يؤدي للشفاء منها في فترة زمنية أسرع كثيراً لو لم يتم استخدامه؛ فهو صُنع أصلاً كعلاج لمرض فيروس “إيبولا”، وأظهر فعالية لاحقاً في علاج الفيروسات التاجية، مثل “سارس”، ومارس”، ويظهر نتائج شديدة الإيجابية في اختبارات استخدامه في علاج الحالات المتأخرة من مرضى فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

ومن المقرر انه سيتم توفير الدواء خلال أيام وذلك بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية، وهيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي، ووزارة الصحة والسكان، حيث سيتم استخدامه بشكل مبدئي على مرضى كورونا بمستشفيات العزل الصحي، ثم يعقبها تعميمه لاستخدامه في علاج كافة الحالات.

وأظهرت الدراسات العالمية أن مستخدمي “رمديسيفير”، تماثلوا للشفاء بعد ثلثي المدة التي قضاها المرضى الذين لم يتناولوا العقار، مما يعني سرعة شفاء أكبر، وإتاحة أسرة أكثر في غرف العناية المركزة، وأجهزة تنفس صناعي لعدد أكبر من المرضى الأكثر احتياجاً.