الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 07:36 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
تجارية سوهاج تشيد بلقاء وزير الصناعة مع مستثمري سوهاج اليوم بمقر الهيئة العامه التنمية الصناعية الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الاميريكية لأفضل علماء العالم لعام ٢٠٢٤ شعبة النقل الدولي: خطة مصرية لتصنيع السفن التجارية بالتعاون مع كبري الشركات العالمية الزراعة : وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات إندونيسيا: انخفاض صادرات زيت النخيل في 2024 بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض الإنتاج أسباب ارتفاع أسعار الطماطم وموعد انخفاضها ضخ 6 آلاف طبق بيض في منافذ القابضة للصناعات الغذائية أوكرانيا تصدر 691 ألف طن من السكر محمد عارف : وفد من الشركات المصرية يشارك في معرض ”مارموماك” للرخام والجرانيت الثلاثاء للمقبل الخلل الفيسيولوجي للنبات .. أسبابه .. سلبياته .. علاجه بتعليقات إيجابية.. اختتام الدورة الـ 36 من معرض صحارى الدولي للزراعة توقعات بنمو الطلب الهندي على الزيوت الصالحة للأكل بمعدل 2-3% سنويًا

«البيئة»: 1000 شجرة مثمرة لكل محافظة لزراعتها في الشوارع ضمن مبادرة ”هنجملها ”

وقعت الدكتورة إيناس أبو طالب، رئيس جهاز شؤون البيئة برتوكولًا للتعاون المشترك بين الجهاز ومؤسسة الدلتا لخدمة المجتمع والتنمية الاقتصادية ويمثلها الدكتور محمد بركات المدير التنفيذى للمؤسسة، ومبادرة «هنجملها» ويمثلها المهندس محمد قبطان المنسق العام للمبادرة، وذلك بشأن رعاية المبادرة في تشجير محافظات الجمهورية بالأشجار المثمرة.

وتابعت رئيس جهاز شئون البيئة، أن وزارة البيئة تقوم بالتعاون مع مبادرات المجتمع المدني ومساندتها لتحقيق التنمية المستدامة ومشاركة كافة الجهات والمؤسسات المختلفة على المستوى الوطني من أجل الإدارة الرشيدة والمستدامة، واتساقا مع رؤية الدولة المصرية 2030.

وأكدت «أبو طالب»، أنه اتساقا مع مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «مليون شجرة» تم زراعة الأشجار المثمرة في المنشآت العامة في كافة محافظات الجمهورية.

وقالت الدكتورة إيناس أبو طالب أنه بموجب هذا البرتوكول تقوم وزارة البيئة بإهداء كل محافظة 1000 شجرة مثمرة من أشجار «ليمون وزيتون» لزراعتها في المنشآت العامة والشوارع، ويشمل نطاق عمل هذا البروتوكول كافة محافظات جمهورية مصر العربية.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار ما يقوم به جهاز شؤون البيئة من جهود لحماية البيئة، وانطلاقا من سعي الجهاز للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية وحسن استغلالها وعدم استنزافها ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، والحد من التلوث ودعم تنفيذ السياسات البيئية للحد من الانبعاثات الملوثة للهواء والتي تؤثر على صحة الإنسان.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد بركات أن مؤسسة الدلتا لخدمة المجتمع والتنمية الاقتصادية (المشهرة برقم 9581 لسنة 2015) هي أحد الكيانات المدنية التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وخاصة الحد من تلوث الهواء والتصدي له ونشر ثقافة الجمال واللون الأخضر.

كما أكد المهندس محمد قبطان أن مبادرة «هنجملها» تهدف إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، ومكافحة فقر الغذاء والأمراض، حيث إن المبادرة تعتمد على زراعة الأشجار الأكثر إعمارا في الأرض ودائمة الخضرة وقليلة الاستهلاك للمياه.

وبموجب البروتوكول يلتزم جهاز شؤون البيئة بتقديم الدعم الفني واللوجيستي للمؤسسة ومسؤولى مبادرة «هنجملها»، وذلك لزراعة الأشجار المثمرة في المحافظات المختلفة، وذلك من خلال الأفرع الإقليمية لوزارة البيئة وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات، كما يلتزم مسؤولى المؤسسة والمبادرة بإهداء تلك الأشجار إلى المنشآت العامة والخاصة لزراعتها بالشوارع بكافة محافظات الجمهورية، ووفقا لخطة العمل المعتمدة من البيئة، وبالتعاون مع منسقي مبادرة «هنجملها» لضمان رعاية الأشجار بعد زراعتها.

وأهدت الدكتورة إيناس أبو طالب درع الوزارة للتميز البيئي لمسؤولي المؤسسة والمبادرة تقديرا لجهودهم المتميزة فى مجال العمل البيئى.