الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 02:38 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

احذر.. ”البلامة” و”البقرة” أسماك سامة ممنوع تداولها في الأسواق (صور)

حذر الدكتور شحاته شنودة مدير إدارة التبين البيطرية، من شراء سمكة البقرة السامة، المعروفة بـ"ذات القرنين" و"السمكة الخجولة"، والتي يتم تداولها في الأسواق، رغم تجريم صيدها وتداولها وبيعها، وذلك بالمخالفة للقانون رقم 10 لسنة 1996، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013، والقانون 281 لسنة 1994 (قمع الغش والتدليس)، والقرار رقم 311 لسنة 1996، مؤكدًا أنها تحتوي على سموم تضر بصحة الإنسان.

وأضاف أن سمكة البقرة تمتلك قرنين طويلين يبرزان من مقدمة رأسها، ويشبهان قرون البقرة أو الثور، وتستخدمها الأسماك في الحماية من الأعداء، حيث أنهما يجعلانها صعبة البلع.

وأشار إلى أن لحوم هذه الأسماك سامة، ومظهرها يشبه الصندوق، يصل طولها إلى 46 سم، وهي من الأسماك الخجولة ولا تمتلك غطاء خيشوميًا، ولكن لديها فتحة صغيرة أو ثقب بدلًا من تلك القشور التي تغطي جسمها، وهي سداسية الشكل ملتحمة مع بعضها في هيئة درع مثلث صلب يشبه الصندوق وتمتلك زعنفة ظهرية صغيرة.

كما حذر "شنودة" من تناول سمكة البلامة (السمكة الصغيرة)، مؤكدًا أنها سمكة سامة تضر بصحة الإنسان.

وأفاد بأن حجم تلك السمكة يصل إلى 14 سم، وتتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي على سواحل فرنسا وإنجلترا، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات البحرية والجمبري، وهي تصيد فرائسها بطريقة نصب الكمائن، تدفن نفسها في الرمل ثم تنقض وتقتنص فريستها، وتحتوي على سم أسفل مجموعة الأشواك الظهرية.