الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 01:22 مـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

احذر.. ”البالون” و”دجاج البحر” أسماك سامة ممنوع تداولها في الأسواق (صور)

حذر الدكتور شحاته شنودة مدير إدارة التبين البيطرية، من شراء سمكة البالون، المعروفة بـ"السمكة القاتلة"، والتي يتم تداولها في الأسواق، رغم تجريم صيدها وتداولها وبيعها، وذلك بالمخالفة للقانون رقم 10 لسنة 1996، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013، والقانون 281 لسنة 1994 (قمع الغش والتدليس)، والقرار رقم 311 لسنة 1996، مؤكدًا أنها تحتوي على سموم تضر بصحة الإنسان.

وأضاف أن سمكة البالون تحتوي على مادة يطلق عليها Tetrodotoxin وهي أشد سمية بـ١٢٠٠ مرة من سم السيانيد القاتل، وما تحويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفي لقتل ٣٠ إنسانًا بالغًا، لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدى الفقاريات في العالم.

كما حذر "شنودة" من سمكة دجاج البحر(أسد البحر- السمكة الفراشية- السمكة المتناسقة الجميلة) السامة، موضحًا أنها تتواجد وتنتشر بكثرة في البحر الأحمر قرب الشعب المرجانية، وهي أسماك جميلة جدًا، لونها جذاب، متناسقة في الألوان (شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء).

وأشار إلى أنها أسماك بطيئة الحركة، وهي غير هجومية، إلا في حالة انزعاجها أو محاولة امساكها أو اصطيداها، وتفترس أعدائها بأشواكها السامة، لها ثمانية عشرة شوكة سمية، وتحتوي الأشواك السمية على غدد سمية تحتوي على سم.