الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 05:09 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

أهمية دعاء الاستخارة وادعية الرزق

يُعتبر الدعاء هو من إحدى أركان العبادة، وهذا يرجع إلى أن الداعي لا يتجه نحو ربه بالدعاء إلا في حالة أنه يعرف يقينا بأن الله سبحانه وتعالى سوف يرزقه ما يتمناه من أمور مختلفة، وهذا يدل أيضًا على التوحيد والإخلاص لله تعالى ووصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء أينما كنا لله عز وجل، لأن الله قريب مجيب لعباده الصالحين تابع من هنا دعاء الاستخارة المستجاب.

أهمية الدعاء في حياة الإنسان

الاتجاه نحو الله تعالى والتوكل عليه، يعود على الشخص بالكثير من الأهمية والمنافع، ومنها ما يأتي:

 عندما تدعو إلى الله سبحانه وتعالى سوف تشعر بقربك من الله، وسوف يزيد يقينك مرة عقب الأخرى، وهذا يرجع إلى قوله تعالى:" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

 مدى استجابة الدعاء ترجع إلى عدة أمور مختلفة، منها: الإيمان بأن الله عز وجل سوف يقوم بتحقيق ما تريد، أحضر قلبك بين يدي الله في الدعاء، أدعو بالأمور التي تجوز شعرها من ال أن يحققها الله عز وجل لك، أدعو الله وأنت واثق ومؤمن بالله و برغبة شديدة في الدعاء والرجاء، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لا يَقُولَنَّ أحَدُكُمْ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي إنْ شِئْتَ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إنْ شِئْتَ، لِيَعْزِمِ المَسْأَلَةَ، فإنَّه لا مُكْرِهَ له".

الدعاء من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى، لذلك يُمكنك أن تتقرب من الله عن طريق الإكثار من الدعاء والاستمرارية عليه، لأن الإنسان الذي يدعو الله كثيراً ليستجيب الله له، يُعد الدعاء من أكثر العبادات التي يقوم بها الإنسان، وهذا يرجع إلى قول رسولنا الحبيب عن الدعاء: " ليسَ شيءٌ أَكْرَمَ علَى اللَّهِ منَ الدُّعاءِ" هنا افضل دعاء لجلب الرزق .

آثار الدعاء على الإنسان

 في توجهك إلى الله تعالى العديد من الآثار الطيبة التي يمكن أن تحصل عليها، ومن تلك الآثار هي:

  • التوجه إلى الله سبحانه وتعالى يرفع عنك الكرب والهم والحزن، كما أن الدعاء يكشف لك كافة الأمور على حقيقتها.

  • الدعاء من الأسباب التي تُساعدك في الانتصار على الكثير من الأشخاص والمعارك، كما كان الدعاء هو سبب لانتصار المسلمين في غزوة بدر.

  • يفتح لك الدعاء أبواب من الخير لا نهاية لها، كما أنه يغفر لك الذنوب ويرفع لك الدرجات ويكفر عنك ذنوبك.

  • فكرة إظهار ضعفك وخشوعك وعدم حولك وقوتك إلى الله عز وجل، سوف تُساعدك كثيراً في أن الله يمن عليك بالخيرات.

  • تفهم فكرة التوكل على الله، من الأمور الجيدة التي تخلق في قلبك الرضا كثيراً، وتجعلك تشعر بالعديد من السعادة بالقدر خيره وشره.

  • تعرف علي دعاء الشفاء من الأمراض

آداب الدعاء

ذكر العديد من العلماء بعض الآداب التي يجب أن تتواجد لدى المسلم عندما يتوجه إلى الله من أجل الدعاء، ومنها:

  • التمس بعض أوقات الإجابة المخصصة لذلك، ومنها: يوم عرفة، ليلة القدر، شهر رمضان، الثلث الأخير من الليل، الوقت ما بين الأذان والإقامة.

  • الخشوع لله عز وجل في الدعاء، والتيقن بأن الله لديه المبتدأ والمنتهى.

  • ابتعد عن استعجال إجابة الدعاء، حيث أن فكرة الاستعجال هي فكرة تدل على منافاة الأدب مع الله سبحانه وتعالى، لا تقوم بالدعاء بطريقة فيها أثم لبعض الأشخاص أو قطيعة رحم.

  • توجه إلى الله تعالى بالإخلاص، واحرص على بناء حياة جديدة مع الله عز وجل من أجل الحصول على خيرات عديدة في الدنيا والآخرة، أقبل على الله تعالى وقلبك حاضراً بين يديك من أجل تحقيق الدعاء.

للدعاء أهمية كبيرة في حياة الإنسان وإذا استشعرت وقوفك وركوعك وقيامك أمام الله عز وجل، سوف تلاحظ تغيير كبير في حياتك بأذن الله تعالى، من لا يقوم بالدعاء يجب عليه أن يتعرف على المزيد من أهمية الدعاء في حياة الإنسان وما هي آثاره على الشخص والتي تجعله يمتلك حياة لا مثيل لها في الدنيا والآخرة.