الأرض
الأحد 22 سبتمبر 2024 مـ 11:52 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الارشادات الصحية لتخزين الأغذية المجمدة .. تعرف عليها

تتكاثر البكتريا على بعض الأطعمة التي تتضمن اللحوم, الدواجن والمأكولات البحرية بأنواعها المختلفة مما يزيد خطر تناولها ولتقليل من الخطر الجرثومي يجب تخزين مجموعة الأطعمة في الفريزر حيث أن التجميد يقلل من فرص تكاثر البكتيريا في اللحوم والدواجن والأسماك كما يفضل عدم تجميدها مرة أخرى بعد ذوبان الجليد, ويقدم موقع الأرض أهم الإرشادات الصحية لتخزين الأغذية المجمدة طبقاً لتقارير من منظمة الاغذية والزراعة «الفاو» .

أهم النصائح لتخزين الأغذية المجمدة

1- الالتزام الصارم بتاريخ الصلاحية وموعد انتهاءه المدون على العبوة حيث أن تجميد الأغذية ىلا يزيد من فترة صلاحيتها للتناول .

2- تعليف الأطعمة جيداً بعد العودة من التسوق ووضع تاريخ الانتهاء عليها ثم الاحتفاظ بها في الثلاجة بعد شرائها بمدة أقصاها 30 دقيقة .

3- تخفيض درجة الثلاجة والاحتفاظ باللحوم المجمدة أو الدواجن والأسماك في درجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية .

4- تخزين اللحوم المفرومة لفترة طويلة ويفضل شراء اللحوم المجمدة واستخدامها في موعد لا يتجاوز التاريخ المدون من قبل الشركة المصنعة .

5- فصل اللحوم والدواجن والأسماك في الفريز عن الأطعمة الأخرى لتجنب نقل البكتيريا, مثل وضع الخضروات بعيداً عن اللحوم المجمدة .

6- تجهيز وتقطيع كمية معينة من اللحوم المخزنة بحيث يوضع الاستهلاك اليومي في أكياس شفافة نظيفة .

7- لصق ورقة صغيرة بتسجيل تاريخ التجهيز وتحفظ على اللحم قبل ربط الكيس النظيف .

8- ترك فراغات بين أكياس اللحم وتجنب تمديس الأكياس فوق بعضها .

9- الحرص أن تكون طبقة الدهن في أكياس اللحوم أعلى الكيس .

10- يراعي عدم تجميد الخضروات بعد فكها من الثلج .

11- تعتبر أقصى مدة لتخزين الخبز المجمد 3 أشهر .

12- تنزيل اللحوم المجمدة من الفريزر إلى الثلاجة حتى تنصهر, او استخدام الميكرويف لصهر الأطعمة المجمدة وهذه الطريقة تضمن السرعة مع الاحتفاظ بالقيمة الغذائية .

13- يجب عند تنظيف المجمد (الفريزر) وإزالة الثلج من على جدران الثلاجة ينصح بعدم استخدام أى أدوات حادة أو سكين لإزالة الثلج من الفريزر حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تحطم الأجزاء الداخلية للثلاجة.

موضوعات متعلقة