الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 07:32 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض الطلب على فاكهة الجريب فروت الإسبانية

الجريب فروت
الجريب فروت

انخفض الطلب في إسبانيا على فاكهة الجريب فروت بسبب زيادة العرض بعدما ارتفع الإنتاج بنسبة 2% عن الموسم السابق ليصل إلى 79.600 طن.

وزادت مساحة الجريب فروت الإسباني في المواسم الأخيرة ومن المتوقع استمرارها في النمو خلال السنوات القادمة.

ويقول أحد أهم مزارعي هذه الفاكهة في إسبانيا: "نلاحظ كيف ينمو العرض بشكل أسرع من الاستهلاك، وهو ما نعتقد أنه يؤدي إلى تباطؤ المبيعات.. في الواقع، كان السوق هادئًا طوال الموسم بأكمله تقريبًا، الأمر الذي سيجعلنا ننتهي في وقت متأخر عن المعتاد".

وأضاف: "في الغالب ننهي أعمالنا في منتصف شهر مايو تقريبًا ولكننا نتوقع أن تنتهي هذا العام في الأسابيع الأولى من شهر يونيو".


ويعد سوق الجريب فروت الإسباني مستقرا إلى حد ما باستثناء شهري يناير وفبراير، عندما تستقبل البلاد واردات اليونان وتركيا بأسعار أرخص مما يسبب ركود مبيعات إسبانيا خاصة في أسواق أوروبا الشرقية مثل بولندا".


ويوضح أحد المصدرين من شركة في إشبيلية: "سيتم زراعة ما يقرب من 26.200 طن في الأندلس وعلى رأسها إشبيلية، حيث سيتم إنتاج أكثر من 58% من المحصول الأندلسي (وحوالي 20% من الإجمالي الوطني) هذا الموسم".

وبدأت الدفعات الأولى من الجريب فروت من جنوب أفريقيا في الوصول إلى الأسواق الأوروبية، ولكن وفقا للمصدرين، لا تزال الكميات محدودة للغاية، مع أحجام صغيرة بشكل رئيسي.
وتبقى الأسعار مستقرة في الوقت الحالي، فيما يضطر المزارعون إلى إجراء فرز أفضل للفاكهة على الأشجار مع اقتراب نهاية الموسم.

وساعدت الأجواء اللطيفة خلال شهر مارس الماضي على نمو الموالح الإسبانية، وسط توقعات بأن يشهد محصول العام المقبل زيادة في الحجم إذا سارت الأمور على نفس النحو.