الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 05:29 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع الاكتفاء الذاتي الزراعي في المملكة المتحدة بنسبة 8%

يقدر التحليل الذي أجرته وحدة استخبارات الطاقة والمناخ في المملكة المتحدة (ECIU) أن اكتفاء البلاد الذاتي في جميع القطاعات الزراعية سينخفض بنسبة 8٪ بسبب الطقس الرطب.

ويأتي التراجع المتوقع في المحاصيل الصالحة للزراعة نتيجة لانخفاض مساحة المحاصيل وضعف الغلة مما يعني أن المملكة المتحدة يمكن أن تصبح معتمدة على الواردات الأجنبية لنحو ثلث حاجتها من القمح.
ومن الممكن أن ينخفض الاكتفاء الذاتي في المملكة المتحدة من متوسط 86% بين عامي 2018 و2022 إلى 78% هذا العام، ومن المتوقع أن ينخفض الاكتفاء الذاتي من القمح من 92% في نفس الفترة إلى 68%.
وقالت وحدة ECIU إنه مع تشبع التربة بالمياه وغمر العديد من الحقول خلال معظم فصل الشتاء، لم يتمكن العديد من المزارعين من زراعة المحاصيل.
وقال توم لانكستر، محلل الأراضي في ECIU: "في عام 2021، حذرت الحكومة من أن تغير المناخ هو أكبر تهديد متوسط إلى طويل المدى لأمننا الغذائي، ويشير هذا التحليل إلى أن هذا هو الخطر الأكبر الآن وليس في مرحلة بعيدة في المستقبل".
الاكتفاء الذاتي من القمح
وتشير تقديرات الاتحاد الأوروبي لائتمان الصادرات إلى أنه، مقارنة بمتوسط الإنتاج بين عامي 2018 و2022، وبافتراض مستوى إجمالي لطلب المستهلكين يعادل المتوسط في نفس الفترة، فإن انخفاض الاكتفاء الذاتي من القمح قد يؤدي إلى ارتفاع الواردات من 1.9 مليون طن إلى 4.8 مليون طن. طن.
وحذرت مطاحن الدقيق في المملكة المتحدة من أن محصول القمح المطحون عالي الجودة قد ينخفض بنسبة تصل إلى 40%، مما يثير المخاوف بشأن أسعار الخبز والسلع المخبوزة الأخرى.
وعلى الرغم من أن الشوفان والشعير سيظلان مستقرين إلى حد كبير بسبب ارتفاع المساحات المتوقعة لزراعة الربيع، فمن المتوقع أن ينهار الاكتفاء الذاتي في بذور اللفت الزيتية إلى مستوى تاريخي منخفض يبلغ 40٪.
ومع عدم تضمين المحاصيل الأخرى التي عانت بسبب الطقس الرطب في التحليل، مثل الخضروات الحقلية والبطاطس وبنجر السكر، قالت وحدة التعاون الاقتصادي والاجتماعي إنه من الممكن أن يكون الانخفاض بنسبة 8٪ في الاكتفاء الذاتي الرئيسي أقل من الواقع.