الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 07:15 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فاعلية مستخلص أوراق الزيتون لمرضى السكرى

مستخلص أوراق الزيتون
مستخلص أوراق الزيتون

كشف فريق بحثى دولى من جامعة جنوب الأورال بالحكومة الروسية، عن فاعلية مستخلص أوراق الزيتون على مرض السكرى من الدرجة الثانية بعد إثباته لانخفاض مستوى السكر فى الدم لاحتوائها على مركبات نشطة بيولوجيا تستعيد نسيج البنكرياس .

وأكد الفريق البحثي، أن داء السكري مرض مزمن يتطور عندما لا ينتج البنكرياس الأنسولين بشكل كافى أو لا يستخدمه الجسم بطريقة فعالة، حيث يوجد نوعان من مرض السكر الاول يصيب الشباب فوق عمر 30 عاما ويعتمد على نسبة الأنسولين، بينما لا يعتمد النوع الثانى على الأنسولين لذلك يجب على المرضي مع استخدام الأنسولين اتباع نظام غذائي صحى للمحافظة على مستويات السكر فى الدم.

واختبر علماء من جامعة جنوب الأورال بالتعاون مع مصر وماليزيا دواء من أوراق الزيتون صنف بيكوال باعتباره الصنف الاكثر انتشارا فى دول العالم وأثبتت فاعليته الحفاظ على أنسجة جسم الانسان المريض بالسكري من الدرجة الثانية .

وأشار أحد الباحثين من جامعة جنوب الاورال، أن بعد إجراء فحص على ثلاثة أنواع من الزيتون " بيكوال ، توفاهي ، شملالى " جاء صنف بيكوال من بينهم الاعظم فى توفير نسبة مضادة للأكسدة عالية والتى نجحت فى استعادة أنسجة الكبد والكلى والبنكرياس خاصة مع استعمال الأدوية .

وأظهرت التجارب العلمية، أن مستخلص اوراق الزيتون يعيد نسبة الجلوكوز فى الدم ويضبط مستوى الانزيمات والدهون فى الدم ، حيث لجأ البعض لاستخدام مكملات غذائية مستخلصة من الزيتون لتكون رخيصة وتباع فى الأسواق .

وذكرت منظمة الصحة العالمية ، أن مرضى السكرى تضاعفت أعدادهم إلى 4 أضعاف خلال اخر أربعين سنة ماضية ، علاوة على ارتفاع نسبة الإصابة ومضاعفاته مثل الفشل الكلوي والنوبات القلبية والجلطة الدماغية وبتر الأطراف .