الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 05:34 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التوت الأزرق الصربي يصل إلى السوق الصينية

التوت الأزرق الصربي
التوت الأزرق الصربي

تدخل اتفاقية التجارة الحرة الجديدة بين الصين وصربيا حيز التنفيذ رسمياً في الأول من يوليو، مع إعراب الصين عن استعدادها لتوسيع وارداتها من المنتجات الزراعية الصربية عالية الجودة.

وبعد زيارة الدولة التي قام بها الرئيس شي جين بينغ إلى صربيا يومي 7 و8 مايو، أعلنت الإدارة العامة للجمارك الصينية عبر موقعها الإلكتروني أنه سيتم السماح باستيراد التوت الأزرق الطازج من صربيا الذي يستوفي متطلبات الصحة النباتية المنصوص عليها إلى الصين.


وهذا التطور يجعل التوت الأزرق ثاني فاكهة صربية طازجة تصل إلى السوق الصينية، بعد منح الإذن للتفاح الصربي الطازج في أكتوبر 2023.
وتعد صربيا واحدة من أكبر منتجي التوت في أوروبا، وتعد الزراعة مساهمًا رئيسيًا في اقتصاد الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية.


ويمتد موسم التوت الصربي من أوائل يونيو إلى أكتوبر، وينتج عنه إنتاج سنوي يبلغ حوالي 7000 طن. ونظرا للتقدم التكنولوجي، شهد قطاع التوت الصربي نموا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث كانت هولندا وروسيا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة أكبر خمس أسواق تصدير لها.


ويجب على البساتين الراغبة في تصدير التوت الطازج إلى الصين الالتزام بالممارسات الزراعية الجيدة وتقنيات الإدارة المتكاملة للآفات.


ويجب أن تحافظ مرافق التعبئة على مستويات عالية من النظافة في مناطق التعبئة والتبريد وأن تنفذ تدابير لمنع إعادة التلوث بالآفات، مثل تركيب شبكات مقاومة للحشرات.


وأثناء عملية التعبئة، يجب أن يخضع التوت الأزرق المتجه إلى الصين لإجراءات مثل الفرز والتدريج وإزالة الثمار التالفة للتأكد من خلو الشحنات من الحشرات والعث والفواكه الفاسدة والفروع والأوراق والجذور والتربة.


وهناك شرط إلزامي آخر وهو المعالجة الباردة، والتي يجب إجراؤها إما قبل الشحن أو أثناء النقل. تشتمل أنظمة المعالجة الباردة المعتمدة على درجة حرارة اللب تبلغ 1.11 درجة مئوية أو أقل لمدة 14 يومًا متتاليًا على الأقل، و1.67 درجة مئوية أو أقل لمدة 16 يومًا متتاليًا على الأقل، و2.22 درجة مئوية أو أقل لمدة 18 يومًا متتاليًا على الأقل.