الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 06:01 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انخفاض إنتاج المانجو الباكستاني وسط الظروف الجوية السيئة

وفقا لتقرير صادر عن منفذ الأخبار الهندي ديكان هيرالد، يبلغ إنتاج المانجو السنوي في باكستان حوالي 1.8 مليون طن، وتمثل مقاطعتي البنجاب والسند 70٪ و29٪ من الإجمالي على التوالي.

وقال شيراز مقصود، أحد أكبر مزارعي الفاكهة في خانيوال بإقليم البنجاب، إن إنتاج المانجو هذا العام في البنجاب انخفض بنسبة 30-35% بسبب عوامل مختلفة بما في ذلك تغير المناخ، في حين شهد إقليم السند انخفاضًا بنسبة 20%.
وتشتهر المانجو الباكستانية بتنوعها الغني وجودتها العالية ونكهتها الممتازة، مما يجعلها واحدة من صادرات الفاكهة الرئيسية في البلاد. وتشمل وجهات التصدير الخارجية الرئيسية الصين والولايات المتحدة وتركيا واليابان وإيران وأفغانستان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول آسيا الوسطى.
وحددت جمعية مصدري ومستوردي وتجار الفاكهة والخضروات الباكستانية هدف تصدير المانجو لهذا الموسم عند 100 ألف طن، وهو ما يعادل قيمة تصدير تقدر بنحو 90 مليون دولار. ومع ذلك، أعربت الجمعية عن مخاوفها من أن هذا الهدف قد لا يكون قابلاً للتحقيق.
وكان لتغير المناخ تأثير ملحوظ على العديد من مناطق باكستان. ويستمر فصل الشتاء لفترة أطول، وتشهد البلاد زيادات في هطول الأمطار والعواصف الرعدية والفيضانات المفاجئة، في حين يبدأ فصل الصيف في وقت متأخر ولكنه يصبح أكثر سخونة.
وبحسب ما ورد كان لهذه التغيرات في الأنماط الموسمية آثار ملحوظة على زراعة الفواكه والخضروات. وأعرب ممثلون عن صناعة المانجو الباكستانية، بما في ذلك المزارعون والمصدرون، عن مخاوفهم، مشيرين إلى أن هذه الظروف لن تؤدي إلى انخفاض إنتاج المانجو فحسب، بل ستؤدي أيضًا إلى انخفاض عائدات النقد الأجنبي.
وزعموا أيضًا أن السلطات لم تتخذ أي إجراءات للتخفيف من هذه الخسائر. وإلى جانب تغير المناخ، تواجه الصناعة تحديات إضافية بسبب الزيادات الكبيرة في تكاليف الكهرباء والغاز الطبيعي والنقل وصيانة البساتين، مما يجعل المنافسة في السوق العالمية أكثر صعوبة.
وبحسب سليم وحيد أحمد، رئيس الجمعية، التصدير في حوالي 20 مايو من كل عام. ومع ذلك، هذا العام، تسبب تغير المناخ وقضايا أخرى في تأخير الصادرات مرة أخرى.
وعلى الرغم من السماح لباكستان بتصدير المانجو إلى الصين، إلا أن حجم الصادرات ظل مخيبا للآمال.
وبحسب بيانات الجمارك الصينية، صدرت باكستان 37.42 طنًا فقط من المانجو الطازجة والمجففة إلى الصين في عام 2021، مع انخفاض هذا الرقم إلى 23.95 طنًا في العام التالي.
وفي عام 2023، انتعش حجم الصادرات إلى 43.3 طنًا، ومع ذلك لا يزال يمثل 0.39% فقط من إجمالي واردات المانجو في الصين. ومن المتوقع أن يشكل الانخفاض الكبير في الإنتاج هذا العام تحديات كبيرة أمام جهود تصدير المانجو الباكستانية.