الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 10:24 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فائض الإنتاج يهوي بأسعار الكرز في الصين

الكرز فى الصين
الكرز فى الصين

بدأ الكرز المزروع محليًا من مقاطعة شاندونغ مؤخرًا في إغراق السوق الصينية، وحظي باستقبال إيجابي من العديد من المستهلكين

وبالمقارنة مع كرز بينج من داليان في مقاطعة لياونينغ، والذي وصل إلى الأسواق في أبريل، فقد تسبب هذا في انخفاض أسعار الكرز بشكل كبير.

وفي منطقة إنتاج الكرز الرئيسية في مقاطعة لينتشو في شاندونغ، استمتع المزارعون بمحصول جيد من الكرز في الحقول المفتوحة، مما أدى أيضا إلى انخفاض الأسعار.

وقبل أيام فقط، كانت أسعار كرز بروكس تتراوح بين 10-12 يوان صيني (1.38-1.66 دولار) للكيلوجرام، لكنها انخفضت الآن إلى 4-6 يوان فقط (0.55-0.83 دولار) للكيلوجرام.


وفي الوقت نفسه، في مدينة يانتاي، شاندونغ، يبلغ سعر كرز بروكس حاليا 12 يوانا (1.66 دولارا) للكيلوجرام الواحد، في حين يصل سعر الكرز عالي الجودة إلى 20 يوانا (2.76 دولارا) للكيلوجرام الواحد.


وعلى مدى العامين الماضيين، تزايد انتاج كرز الصوب الزراعية في جينان، عاصمة مقاطعة شاندونغ، مع إجراء زراعته في مناطق بما في ذلك تشانغتشينغ ولايوو وتشانغكيو.


وفي حين أن كرز الصوب يبدأ بالظهور تدريجيًا في الأسواق اعتبارًا من أواخر أبريل، فمن غير المتوقع وصول الكرز في الحقول المفتوحة على نطاق واسع حتى أواخر مايو.


ووفقا للتقارير، من المتوقع أن يصل إنتاج الكرز الحلو في الصين إلى 760 ألف طن في عام 2024، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12٪ عن العام السابق. ويعد انتعاش الإنتاج في مقاطعة شاندونغ، المنطقة الأساسية لإنتاج الكرز، والإنتاج المتزايد في مقاطعتي سيتشوان ولياونينغ، المحركين الرئيسيين وراء هذه الزيادة.


وفي السنوات الأخيرة، ومع الأرباح المربحة التي جلبتها زراعة الكرز، تحول العديد من المزارعين إلى زراعة هذا المحصول. وانطلاقاً من هذا الاتجاه، تجاوزت مساحة زراعة الكرز في الصين الآن 233 ألف هكتار، وهو ما يمثل حوالي 20% من الإجمالي العالمي.