الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 05:57 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انهيار أسعار البصل في قيرغيزستان.. والحكومة تنصح بتخزينه

محصول البصل
محصول البصل

تشهد أسعار البصل في قيرغيزستان انهيارا ملحوظا أسوة بانهيارها في دول آسيا الوسطى بشكل عام.

واقترحت وزارة الموارد المائية والزراعة والصناعة التحويلية المحلية في قيرغيزستان أن يقوم المزارعون بتخزين البصل الذي يتم حصاده مبكرًا اعتبارًا من عام 2024 لانتظار استقرار الأسعار.


ولا يعتبر المسؤولون أن مخازن التجار التي لا تزال تحتفظ بالبصل من محصول 2023 تمثل مشكلة لأنهم يزعمون أن هذا البصل ملك للتجار وليس للمزارعين.


وعلى ما يبدو، وفقا للمسؤولين، فإن التجار الذين دفعوا للمزارعين ثمن البصل المزروع وتحملوا جميع المخاطر المتعلقة بالتخزين والمبيعات يعتبرون مشاركين عديمي الفائدة في السوق.


وأنشأ المسئولون في قيرغيزستان مجلس تنسيق للحفاظ على أسعار مستقرة للمنتجات الزراعية، ومع ذلك فإن نصيحتهم تكمن في اقتراح تخزين البصل المبكر (غير المناسب للتخزين) جنبًا إلى جنب مع البصل القديم المخزن بالفعل وانتظار البلدان الأخرى (التي تستورد عادةً البصل من قيرغيزستان لأنه ينضج مبكرًا) لبدء الحصاد.


والدول الأخرى في المنطقة ليست متخلفة كثيراً فيما يتعلق بالحلول المشكوك فيها.


على سبيل المثال، حظرت طاجيكستان صادرات البصل بشكل كامل (رغم أن لا أحد يريد ذلك)، مما أدى إلى انخفاض الأسعار إلى مستويات منخفضة للغاية.


وذهبت أوزبكستان المجاورة إلى أبعد من ذلك من خلال تحديد الحد الأدنى لأسعار تصدير الفواكه والخضروات، الأمر الذي يعيق دائمًا فرص التصدير ويقلل الاستثمارات في الصناعة.