الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 05:19 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدومينيكان ضمن قائمة مصدري المانجو العالميين

تشهد جمهورية الدومينيكان زيادة مستمرة وغير مسبوقة في صادرات المانجو التي بلغت 32 مليون كيلوجرام في العام الماضي.

وبحسب تقديرات مجموعة المانجو الدومينيكية PROMANGO، يمكن لمزارعي الفاكهة أن يتوقعوا زيادة في الصادرات بنسبة تبلغ 30٪ في العام الحالي.
ويركز مزارعو المانجو على تسويق أصناف المانجو المحلية في الولايات المتحدة التي أصبحت أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين لصناعة الفاكهة في الدومينيكان.
وقال رئيس مجموعة المانجو PROMANGO في جمهورية الدومينيكان، رافائيل ليجر، وهو أحد الأشخاص الرئيسيين الذين يعملون لرؤية زيادة دولية في استهلاك المانجو الدومينيكي: "لقد بدأنا كدولة لم يكن لديها عدد كبير من الصادرات الزراعية لأننا كنا متأخرين في التكنولوجيا والبنية التحتية والفنيين والعديد من الأشياء المطلوبة لنمو الفاكهة".
"ولكن على مر السنين، وبفضل المساعدة الدولية والمساعدة في مجال الأعمال التجارية الزراعية، قمنا بتطوير تقنيات جديدة أدت إلى زيادة كبيرة في الصادرات."
وكانت الخطة دائمًا هي وضع استراتيجية لتطوير صناعة المانجو والوصول إلى الأسواق العالمية، وكانت الخطة الأصلية تتمثل في زيادة الصادرات الأوروبية، ولكن بفضل صنف المينجولو الجديد، تمكنت الدومينيكان من سد فجوة غير متوقعة في السوق الأمريكية.
وأوضح ليجر أن صنف المينجولو تحول من كونه غير معروف تقريبًا إلى أحد الأصناف الأكثر طلبًا في السنوات الأربع إلى الخمس الماضية.
واستحوذ مينجولو على 32% من صادرات المانجو الدومينيكية إلى أوروبا و95% من صادرات المانجو الدومينيكية إلى الولايات المتحدة في عام 2023. وفي الوقت الحالي، يعد الكيت هو الصنف الرئيسي للتصدير في الولايات المتحدة، يليه المينجولو، وأصناف أخرى مثل بانيليجو وكريما دي أورو.
وأوضح ليجر أنه "منذ 10 إلى 12 عامًا، تم اكتشاف صنف مينجولو في البلاد، واليوم هناك طلب كبير على مينجولو لدرجة أن البلاد استثمرت في 6 محطات للتكنولوجيا المائية والتكنولوجيا التي يتطلبها هذا الصنف للنمو".
وتوجد هذه النباتات في موكا، ونافاريتي، وأربعة منها في بيرافيا، وباني وهي المنطقة المعروفة بعدد كبير من الهكتارات المخصصة لمزارع المانجو وموطن صنف بانيليجو مانجو، وهو أحد الأصناف الأكثر شعبية بين الدومينيكان.
وقال ليجر إنهم يركزون حاليًا على زيادة صادراتهم من صنف بانيليجو الذي، على الرغم من شعبيته محليًا، كان من الصعب تسويقه دوليًا بسبب حجمه.