الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 09:13 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث يحدد عمر المياه العذبة على كوكب الأرض.. تعرف على التفاصيل

عمر المياه العذبة على الأرض
عمر المياه العذبة على الأرض

أثبت الدكتور حامد جمال الدين؛ الأستاذ المساعد في جامعة خليفة الإماراتية، إن عمر المياه في حدود 4 مليارات سنة، ما يؤكد أن عمر الحياة بالتبعية في الحدود ذاتها، حيث نشر بحث في دورية نيتشر علوم الجيولوجيا يوثق فيه تجاربه للبحث عن عمر المياه.

وقال «جمال الدين»، في بيان، إنه تمكن بمساعدة فريق علمي متخصص من فحص معدن الزركون حتى تعرفوا على نظائر الأكسجين المشعة الموجودة فيه مثل الأكسجين 18 والأكسجين 16.

وأضاف الأستاذ بجامعة خليفة الإماراتية، أنه كلما ما كان وجود نظير الأكسجين 16 أكثر في العينة كلما ما كان دليلا على وجود المياه العذبة بكميات أكبر.

أوضح جمال الدين، أنهم استخرجوا الزركون من مكان في أستراليا؛ والذي كان عمره 4 مليار سنة وتكون تقريبا بعدما بدأت الأرض تبرد وتتحول من مجرد محيط من الصهارة لكوكب مستقر إلى حد ما، فوجدوا أن نسبة النظير الخفيف للأكسجين "أكسجين 16 " أكبر من النظير الثقيل "أكسجين 18" بكثير.

وكشف الباحث عن إجراء محاكاة اليكترونية باستخدام جهاز الكمبيوتر والذي تم اعطائه عدد من القيم؛ وخلال 10 الآف محاولة، ثبت استحالة حدوث المعادلة، إلا في وجود المياه العذبة السطحية فقط، ما يبرهن على تأخر وجود المياه العذبة حوالي نصف مليار سنة من عمر كوكب الأرض ما يرجح أن الحياة على الأرض ربما تكون أقدم مما نتوقع.

جدير بالذكر أن توقعات العلماء السابقة، كانت قد أشارت إلى أن المياه العذبة تواجدت على سطح الأرض قبل حوالي 3.5 مليار سنة ثم آتت الحياة بعدها.