الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:31 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

منصة مغربية لتعزيز التواصل بين المزارعين وتجار التجزئة

شهد المغرب إنشاء يولا فريش، وهي منصة مخصصة لتحسين الروابط بين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة وتجار التجزئة من خلال القضاء على الوسطاء، وبالتالي ضمان التسليم الفعال للمنتجات الطازجة بأسعار عادلة.

وتعد شركة يولا فريش من بين الشركات الناشئة في مجال التوريد والبيانات والتكنولوجيا في إفريقيا وتطمح إلى أن تكون أكبر سلسلة لتوريد المنتجات الطازجة في القارة السمراء.

وأعلنت الشركة مؤخرًا عن جولة تمويل بقيمة 7 ملايين دولار بقيادة مجموعة Al Mada Venturesالاستثمارية في المغرب وبمساهمة من الشركة الاستثمارية المصرية Algebra Ventures، وشركة E3 Capital الأمريكية ومجموعة Jannago Capital الأوربية، والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال FMO.

وتم تخصيص هذا الدعم المالي لتوسيع شبكة يولا فريش اللوجستية وتعزيز بنيتها التحتية التكنولوجية.

وتتناول مبادرة يولا فريش التحدي الحاسم المتمثل في خسائر ما بعد الحصاد، والتي تعتبر مرتفعة بشكل ملحوظ في المغرب، حيث تتراوح بين 25% إلى 40%.

وتؤثر هذه الخسائر بشكل كبير على صغار المزارعين، الذين يشكلون حوالي 60% من المجتمع الزراعي في بلد تلعب فيه الزراعة دورا حيويا في الاقتصاد.

ويهدف المؤسسان، يوسف مامو والعربي العلوي بلرحيتي، من خلال الاستفادة من خبرتهما الواسعة في قطاعي التكنولوجيا والخدمات اللوجستية، إلى التخفيف من هذه الخسائر من خلال توفير قناة مباشرة بين المزارعين وتجار التجزئة، وبالتالي تعزيز نظام بيئي فلاحي أكثر استدامة وكفاءة في المغرب.

ومن خلال التركيز على التوريد المباشر من المزارعين وتوصيلها إلى منافذ البيع بالتجزئة وشركات الخدمات الغذائية، خاصة في الدار البيضاء، تسعى يولا فريش إلى تبسيط سلسلة توريد المنتجات الطازجة.

وهذا النهج لا يقلل من الاعتماد على الوسطاء فحسب، بل يضمن أيضا حصول المزارعين على تعويض عادل عن منتجاتهم، في حين يستفيد تجار التجزئة من إمدادات ثابتة من السلع الطازجة.

ويعتبر الهدف الشامل ليولا فريش هو الاستفادة من التكنولوجيا لتسهيل وصول المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة إلى الأسواق، وبالتالي تعزيز سبل عيشهم والمساهمة في الصحة العامة للقطاع الزراعي في المغرب.