الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 09:47 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بقفزة في أسعار التفاح في بيلاروسيا وروسيا في 2024/2025

أسعار التفاح في بيلاروسيا وروسيا
أسعار التفاح في بيلاروسيا وروسيا

تسبب الصقيع الربيعي والبرد في أضرار جسيمة لإنتاج الفاكهة في روسيا وبيلاروسيا.

وتضررت المحاصيل مثل التفاح والكمثرى بشدة، وفي بعض المناطق تم الإبلاغ عن خسائر تصل إلى 70% من المحصول المحتمل، ومن المرجح أن ينخفض الإنتاج بشكل عام بنسبة 30-35%.


ومن المحتمل أيضًا تدهور جودة الثمار، مما سيكون له تأثير سلبي مباشر على إمكانية تخزين هذه الثمار. لذلك، بحلول ربيع عام 2025، من المرجح أن تحطم أسعار التفاح في بيلاروسيا وروسيا جميع الأرقام القياسية السابقة.


وحتى المسؤولون في هذه البلدان يعترفون بخسائر كبيرة، وهو أمر غير معتاد بالنظر إلى المستوى العالي من الرقابة والتكتم الإلزامي على أي مشاكل في روسيا وبيلاروسيا. ومع ذلك، يحاول ممثلو الحكومة طمأنة السكان من خلال الإبلاغ عن إمكانية زيادة الواردات من "الدول الصديقة".


لكن الحقيقة هي رغم أنه من الممكن استبدال الخسائر بالواردات، إلا أن ذلك سيكون مكلفاً للغاية.


منعت روسيا نفسها من استيراد التفاح من معظم الدول المنتجة الكبرى في المنطقة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي ومولدوفا، وبطبيعة الحال، أوكرانيا.
وبناء على ذلك، يتم الآن تنفيذ واردات التفاح إلى روسيا باستخدام مخططات غير قانونية معقدة ومكلفة، وعلى وجه الخصوص تشتري روسيا من خلال وساطة بيلاروسيا وكازاخستان جزئياً، التفاح من البلدان الخاضعة للعقوبات مثل مولدوفا وبولندا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى، من أجل التعويض بطريقة أو بأخرى عن العجز.


ومع ذلك، فإن هذا التفاح ليس رخيص، لأن الوسطاء يتقاضون الكثير من المال مقابل إعادة تحميل المنتجات وتزوير المستندات.


كما تشتري روسيا التفاح من صربيا. ومع ذلك، يعمل المصدرون الصرب الآن بنشاط على تنويع صادراتهم، ويفضلون شحن منتجاتهم إلى البلدان الأكثر ثراء حيث يكون المستهلكون على استعداد لدفع أسعار أعلى مقابل منتج عالي الجودة.


ولذلك، فإن صادرات التفاح الصربي إلى روسيا تتراجع كل عام، في حين أن الصادرات إلى دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا العظمى والهند وقطر وماليزيا ودول الاتحاد الأوروبي، على العكس من ذلك، آخذة في النمو.