الأرض
الأربعاء 3 يوليو 2024 مـ 08:44 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط.. تفاصيل

زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط
زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط

نفذ الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي، زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي داخل ميناء دمياط للتأكد من سير العمل أثناء العطلات الرسمية، وانسياب السلع الزراعية.

جاء ذلك، للتأكد من إستمرار العمل بالإدارات المختلفة بالحجر الزراعي على مستوى الجمهورية أثناء العطلات الرسمية.

وشاهد «موسى»، عمليات الفحص الجارية، والتي يقوم بها مهندسي الحجر الزراعي المصري لشحنة القمح المستوردة من الخارج لحساب هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص، حيث تم التأكد من تطبيق كل الإجراءات والاشتراطات الحجريّة المتبعة، والتي تضمن خلو الشحنات الواردة من الآفات الزراعية التي قد تؤثر على الثروة الزراعية المصرية.

وأثناء الزيارة تفقد، المعمل المركزي التابع للحجر الزراعي داخل ميناء دمياط للتأكد من جاهزيته للعمل والبدء في تشغيله، والذي أنشيء حديثًا للمساهمة في تسريع إجراءات فحص المنتجات الزراعية الواردة لسرعة الإفراج عنها وفقا لخطة الدولة المصرية.



كما قام أيضاً بتفقد سير العمل بمحطه التبخير الفراغي التابعة للحجر الزراعي بميناء دمياط، والتي تستخدم في تبخير رسائل القطن المستوردة لحساب مصانع الغزل والنسيج، والتي تحتوي علي 3 غرف للتبخير الفراغي تتسع لتبخير نحو 40 طن قطن خام لكل 3 ساعات بهدف القضاء على جميع الافات الزراعية التي قد تصاحب رسائل القطن قبل دخولها للبلاد.

جدير بالذكر، أن إدارة الحجر الزراعي بميناء دمياط تقوم بإتمام إجراءات الفحص على السلع الزراعية الواردة من الخارج، والتي قدرت في عام 2023 بنحو 11 ألف رسالة زراعية بإجمالي 10 مليون طن وبنسبة 40%؜ من إجمالي المنتجات الزراعية الواردة.

كما تقوم أيضاً بإتمام إجراءات الفحص الحجري اللازم على المنتجات الزراعية المصدرة للخارج لتتوافق مع اشتراطات الدول، والتي بلغت نحو 8 آلاف رسالة زراعية بإجمالي 810 ألف طن وبنسبة 11٪؜ من إجمالي الكمية التي تم تصديرها خلال موسم 2023، والتي بلغت 7.5 مليون طن من المنتجات الزراعية لدول العالم.

وفي نهايه الزيارة إجتمع موسي مع مهندسى الحجر الزراعي المتواجدين، حيث ناقش بعض المقترحات التي من شأنها قد تساهم في تقليل زمن الإفراج الجمركي للرسائل الواردة، إضافًة إلى مناقشة سرعة إنهاء إجراءات الصادر في ضوء حرص القيادة السياسية على تسهيل انسياب السلع الزراعية وتبادلها وتعزيز الصادرات الزراعية المصرية.