الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 06:01 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع صادرات مصر من الفول السوداني إلى 69 مليون دولار

صادرات مصر من الفول السوداني
صادرات مصر من الفول السوداني

شهدت مصر إقبالاً كبيراً من العديد من دول العالم على استيراد الفول السوداني ، وذلك لجودته العالية مقارنة بالعديد من الأصناف التي تنتجها دول أخرى.

وتعتبر هذه الجودة العالية للفول السوداني المصري نتيجة للممارسات الزراعية الجيدة والظروف المناخية المناسبة في مصر، والتي تساهم في إنتاج فول سوداني بمواصفات ممتازة.


خلال الستة أشهر الممتدة من سبتمبر 2023 حتى فبراير 2024، أظهرت صادرات مصر الزراعية من الخضروات والفاكهة نجاحاً ملحوظاً، حيث تمكنت البلاد من تصدير 41 ألف طن من الفول السوداني بقيمة مالية بلغت 69 مليون دولار.


هذه الكمية تمثل 1% من إجمالي حجم الصادرات الزراعية المصرية، بينما تمثل قيمتها المالية 3% من إجمالي قيمة الصادرات.


ويعكس هذا التباين بين النسبة الكمية والقيمة المالية الأهمية الاقتصادية العالية للفول السوداني المصري في الأسواق الدولية.


جهود المصدرين المصريين كانت محورية في هذا النجاح، حيث تمكنوا من توسيع أسواق التصدير لتشمل دولاً أوروبية، مما يعزز من مكانة الفول السوداني المصري في الأسواق العالمية.

هذا النجاح لم يأتِ من فراغ، بل هو نتيجة لتضافر الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص لتحسين جودة المنتجات الزراعية وتوسيع نطاقها.


وفي نفس الفترة، بلغت صادرات مصر الزراعية من الخضروات والفاكهة نحو 3.16 مليون طن بقيمة تقارب 2.23 مليار دولار.


ومن بين الدول التي تستورد هذه المنتجات بكميات كبيرة تأتي السعودية وروسيا وبريطانيا في مقدمة الدول المستوردة.


وتعمل مصر على تعزيز صادراتها الزراعية من خلال تحسين جودة المنتجات، وتبني ممارسات زراعية مستدامة، والالتزام بالمعايير الدولية، مما يسهم في فتح أسواق جديدة وزيادة الحصة السوقية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية.