الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 05:21 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مليار دولار لوقف انقطاعات الكهرباء.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء بشأن خطة حل الأزمة

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن مصر تحتاج إلى ما قيمته مليار دولار من واردات المازوت والغاز الطبيعي لقضاء فصل الصيف دون انقطاع للكهرباء، لافتاً إلى أن انقطاع التيار لمدة 3 ساعات يومياً لتخفيف الأحمال مستمر على الأقل حتى نهاية الأسبوع.


وأوضح «مدبولي»، خلال مؤتمر الحكوزمة بالعاصمة الإدارية اليوم، أن "مصر تحتاج إلى ما قيمته مليار دولار لقضاء فصل الصيف دون انقطاع للكهرباء"، مضيفاً: "بحلول نهاية شهر يوليو عند وصول هذه الشحنات نخطط لوقف انقطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية".


أشار إلى أنه طلب من وزير التنمية المحلية بدء تنفيذ أولى خطوات عملية ترشيد الكهرباء وغلق المحال التجارية اعتباراً من الساعة 10 مساءً، اعتباراً من الشهر المقبل.


كما أكد أن مصر تعاني من أزمة في تدبير وقود، وليست أزمة توليد طاقة، مؤكداً في الوقت نفسه، التزام الحكومة بخطة إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء بحلول نهاية العام.


رئيس الوزراء المصري، أشار إلى أنه بعد عودة قوة العمل بالبلاد عقب عطلة عيد الأضحى، تم تسجيل سحب طاقة كهربائية غير مسبوق، إذ اقترب معدل الاستهلاك من 36 جيجاوات.


أضاف أن هناك خطة لزيادة احتياطي المازوت واستيراد 300 ألف طن بقيمة نحو 180 مليون دولار.


وأوضح رئيس الوزراء ، أن "مصر تعمل على تسييل الغاز لدول العالم، وبالتالي لدينا أحياناً فائض للتصدير في الشتاء، لكن في الصيف يزيد الإنتاج وزيادة حجم الطلب، ولذلك توقفنا على التصدير في الصيف ونستورد حجم لابأس به لتغطية احتياجات الطلب المحلي".


وذكر رئيس الحكومة، أن "حقل غاز في إحدى الدول المجاورة لنا، أوقف الإنتاج لمدة 12 ساعة، مما أثر على إمدادات الطاقة لدينا، الاثنين".


وقال مدبولي إن "انقطاع التيار لمدة 3 ساعات يومياً لتخفيف الأحمال مستمر على الأقل لنهاية الأسبوع، على أن يتم تقليل عدد الساعات إلى ساعتين يومين في الأسبوع الذي يليه.


ولفت إلى أن "الحكومة تسعى حالياً لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية".