الأرض
الإثنين 1 يوليو 2024 مـ 05:20 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطقس المتطرف يهدد إنتاج المحاصيل من البحر الأسود إلى الغرب الأوسط الأمريكي

من المرجح أن يؤدي الجفاف المتوقع في منطقة البحر الأسود إلى تقليص محصول عباد الشمس والذرة، في حين تهدد الأمطار الغزيرة في الولايات المتحدة بعد درجات حرارة شبه قياسية بالتأثير على المحاصيل، مما يؤثر على الإمدادات العالمية ويدفع الأسعار إلى الارتفاع.
وقال كريس هايد، خبير الأرصاد الجوية في شركة ماكسار ومقرها الولايات المتحدة: "إن توقعات الطقس لمنطقة البحر الأسود هي علامة حمراء كبيرة"، ومن المرجح أن يؤدي الجفاف والأمطار أقل من المعتاد في شهري يوليو وأغسطس إلى تقليص محاصيل الذرة وعباد الشمس الرئيسية في المنطقة.
أدت درجات الحرارة القياسية في مناطق النمو العالمية الرئيسية إلى تأخير الزراعة والإضرار بالمحاصيل النامية مع اشتداد تأثير تغير المناخ، حيث تشهد مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في روسيا والصين والهند والولايات المتحدة ظروفًا شديدة الحرارة وهطول أمطار أقل من المعتاد.
قفزت أسعار القمح العالمية إلى أعلى مستوياتها منذ 10 أشهر في مايو بعد أن أدت الأحوال الجوية السيئة إلى انخفاض إنتاجية المحصول الناضج في روسيا، أكبر مصدر.
وقال مركز الأرصاد الجوية الهيدرولوجية الروسي في توقعاته إن الطقس الحار في جنوب روسيا سيضر بالمحاصيل بسبب نقص رطوبة التربة، مع توقع انخفاض هطول الأمطار والحرارة أيضًا في جبال الأورال وغرب سيبيريا وترانسبايكاليا.
وشهد جنوب وشرق أوكرانيا أيضًا طقسًا حارًا وجافًا، حيث هطلت الأمطار في الفترة من 1 مايو إلى 10 يونيو بنسبة 20-50٪ فقط من المعتاد، وفقًا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية الحكومية، حيث أعاق الجفاف تنمية المحاصيل الشتوية والربيعية في أجزاء من خاركيف وشرق أوكرانيا ومناطق دونيتسك.
وقال خبراء الأرصاد الجوية الحكوميون: "تبين أن شهر مايو في أوكرانيا كان من أكثر الأشهر جفافاً خلال الثلاثين عامًا الماضية". "في المناطق الشمالية، وخاصة في جيتومير، أدى البرد إلى إتلاف المحاصيل الربيعية مثل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس."
وفي الولايات المتحدة، وهي مصدر رئيسي للغذاء، اجتاحت درجات الحرارة الشديدة أجزاء من الساحل الشرقي، في حين أثارت الأمطار الغزيرة في منطقة النمو الرئيسية في الغرب الأوسط وتوقعات الطقس الرطب المزيد من المخاوف من الفيضانات.
وقال هايد: "في الغرب الأوسط، يتحول التركيز من الحرارة إلى هطول أمطار غزيرة، مما قد يؤدي إلى فيضانات في مناطق إنتاج الذرة وفول الصويا، خاصة في الغرب الأوسط العلوي".
تحسن الطقس في الصين والهند
وفي آسيا، من المتوقع أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى تخفيف الجفاف الشديد في أجزاء من الصين، وهي أكبر مشتري لفول الصويا، في حين من المرجح أن تتعافى الأمطار خلال الرياح الموسمية في الهند، والتي تقل عن المعدل الطبيعي بنسبة الخمس، مما يعزز الزراعة في أكبر مصدر للأرز في العالم وأكبر مصدر لزيت الطعام في العالم.
وقال هايد: "إن إنتاج الذرة وفول الصويا في شمال وشرق الصين كان جافاً ومثيراً للقلق، لكن من المتوقع أن يكون الطقس طبيعياً إلى أعلى قليلاً من معدل هطول الأمطار المعتاد في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وهو ما سيكون مفيداً للمحاصيل".
وقال مركز الأرصاد الجوية الصيني إن أجزاء من المقاطعات الشمالية والشمالية الشرقية والغربية ستشهد هطول أمطار أعلى في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، مما سيشجع نمو المحاصيل.
وأضافت "لكن هطول الأمطار سيكون كثيفا في بعض المناطق، وستكون هناك حاجة إلى اليقظة بشأن التحولات السريعة في حالات الجفاف والفيضانات"، مضيفة أن ارتفاع نسبة الرطوبة قد يزيد أيضا من خطر أمراض المحاصيل والآفات.
وفي الهند، قال مسؤول في إدارة الأرصاد الجوية إن الرياح الموسمية تتقدم بعد توقفها لأكثر من أسبوع.
"لقد اكتسبت الآن الزخم الذي كانت في أمس الحاجة إليه لتقدمها إلى السهول الشمالية. في الأسابيع القليلة المقبلة، نتوقع عدة فترات من الأمطار الغزيرة التي من شأنها أن تمحو العجز في هطول الأمطار. يبدو أن شهر يوليو سيكون واعدًا."
من المتوقع أن يكون الطقس في أستراليا طبيعيًا، مع هطول أمطار أعلى من المتوسط في بعض المناطق، مما يعزز توقعات محصول القمح، بينما من المتوقع أيضًا أن يكون الطقس طبيعيًا بشكل أساسي في الأشهر المقبلة في الأرجنتين والبرازيل.