الأرض
الجمعة 5 يوليو 2024 مـ 11:57 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء سريان اتفاقية التجارة الحرة المحدثة بين أوكرانيا وكندا

التجارة الحرة بين أوكرانيا وكندا 
التجارة الحرة بين أوكرانيا وكندا 

دخلت اتفاقية التجارة الحرة المحدثة بين أوكرانيا وكندا (CUFTA) حيز التنفيذ في 1 يوليو. جاء ذلك في رسالة وزارة الاقتصاد الأوكرانية.

وفقًا لبيان مشترك صادر عن الوزارة الأوكرانية وهيئة ترويج الصادرات والتجارة الدولية والتنمية الاقتصادية في كندا، فإن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الوسطى (CUFTA) المحدثة ستفيد العمال والشركات والمستهلكين في كلا البلدين من خلال تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين كندا وأوكرانيا.
تحتفظ الاتفاقية بشروط الوصول إلى الأسواق للسلع من اتفاقية 2017 وتم تحديثها لتشمل أقسامًا تتعلق بالاستثمار والخدمات والتجارة الشاملة.


وقال البيان: إن اتفاقية التجارة الحرة المحدثة بين أوكرانيا وكندا هي رمز لدعم كندا المستمر لنضالنا ومرونتنا الاقتصادية. وأنا مقتنع بأنه سيعزز التعاون التجاري والاقتصادي بين أوكرانيا وكندا، ويعزز شراكتنا الاقتصادية ويسهل مشاركة الشركات الكندية في الانتعاش الاقتصادي وإعادة إعمار أوكرانيا.
وهذا حدث تاريخي دون مبالغة، حيث تعتبر هذه الاتفاقية من أحدث الاتفاقيات في العالم.


وقالت يوليا سفيريدينكو، النائب الأول لرئيس الوزراء ووزيرة الاقتصاد في أوكرانيا، إن هذه هي الاتفاقية الأولى التي تظهر بوضوح أن أوكرانيا تشارك كندا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وشركائنا الآخرين في جدول الأعمال التجاري.


وشددت على أن اتفاقية CUFTA المحدثة هي أول اتفاقية تجارة حرة تولي اهتمامًا خاصًا لشبه جزيرة القرم وتتار القرم وتعزز دور الشعوب الأصلية في الاقتصاد والتجارة الدولية. هذا هو الأساس للتنمية الاقتصادية في شبه جزيرة القرم بعد تحرير شبه الجزيرة من المحتلين.


الفوائد الرئيسية لاتفاقية التجارة الحرة المحدثة بين أوكرانيا وكندا:


وينص الاتفاق على تحرير سوق الخدمات وفق القائمة السلبية. أي عندما يكون كل شيء مسموحًا به وليس له أي تحفظات منصوص عليها في الاتفاقية.

وسيتم تعزيز حماية الاستثمار بأدوات جديدة شاملة وحديثة. وهذا سوف يساعد على تعظيم تنمية التجارة في الخدمات بين الشركات الأوكرانية والكندية.


وبموجب الاتفاقية، سيتمكن موظفو الشركات الأوكرانية التي ستقدم الخدمات في كندا من التقدم بطلب للدخول المؤقت إلى كندا بموجب شروط مبسطة وموسعة.


ستساعد الاتفاقية أوكرانيا على بناء نظام بيئي رقمي حر ومفتوح للاقتصاد. لذلك سوف نقوم بتطوير التقنيات الرقمية.


ستتمكن البضائع التي يتم تصديرها إلى كندا معفاة من الرسوم الجمركية من استخدام مكونات من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وإسرائيل. سيؤدي هذا إلى توسيع مشاركة أوكرانيا في سلاسل التوريد العالمية.