الأرض
السبت 6 يوليو 2024 مـ 09:03 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع صادرات الهند من الأرز بنسبة 34% في الربع الأول

الأرز الهندي
الأرز الهندي

انخفضت صادرات الأرز في الهند خلال الفترة من أبريل إلى يونيو من العام المالي الحالي بنسبة 34% تقريبًا إلى 3.2 مليون طن بعد أن حظر المركز الشحنات الخارجية للأرز الأبيض غير البسمتي والأرز المكسور وفرض تعريفة بنسبة 20% على الصنف المسلوق.
وانخفضت صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي بنسبة هائلة بلغت 78% إلى ما يقرب من 300 ألف طن. وقال مسؤول حكومي إن الأرز المكسور انخفض بنسبة 8% إلى 300 ألف طن بينما انخفض الأرز المسلوق بنسبة 11% إلى 1.5 طن.
تم فرض الحظر على صادرات الأرز المكسور في سبتمبر 2022 لضمان الإمدادات الكافية للدواجن والأعلاف الحيوانية الأخرى.
تم الإعلان عن حظر الأرز الأبيض غير البسمتي في يوليو الماضي لحماية الأمن الغذائي المحلي وحماية المستهلكين من صدمات الأسعار مع السماح للمزارعين بأسعار مناسبة وسط ظاهرة النينو التي عطلت هطول الأمطار مما أدى إلى انخفاض إنتاج المحاصيل.
بالإضافة إلى ذلك، فرضت رسوم تصدير بنسبة 20٪ على الأرز المسلوق وحددت سعرًا أدنى للأرز البسمتي في العام الماضي.
على الرغم من أن الحكومة حددت الحد الأدنى لسعر التصدير عند 1200 دولار للطن على الأرز البسمتي في أغسطس الماضي لمنع الشحنات من وضع العلامات الزائفة وخفضه إلى 950 دولارًا في أكتوبر، إلا أن صادراتها في أبريل ويونيو ارتفعت بنسبة 16٪ لتصل إلى 1.1 مليون طن، حسبما قال المسؤول.
في السنة المالية 2024، صدرت الهند إجمالي 15.7 طنًا من الأرز، بما في ذلك 2.36 طنًا من الأرز الأبيض غير البسمتي، و545000 طنًا من الأرز المكسور و7.57 طنًا من الأصناف المسلوقة جزئيًا، مقابل 21.8 طنًا في السنة المالية 2023.
الهند هي ثاني أكبر منتج للأرز بعد الصين وأكبر مصدر على مستوى العالم، وساهمت بما لا يقل عن 40٪ في التجارة العالمية حتى تم فرض قيود التصدير.
واجهت الهند رد فعل عنيفًا لعدم السماح لمصدري الأرز بالمشاركة في عملية مناقصة الأرز لبرنامج الأغذية العالمي. وفي المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في فبراير ومارس، قالت الولايات المتحدة إنه يتعين على الهند إنهاء هذه الإجراءات وإخطارها امتثالا لالتزاماتها في منظمة التجارة العالمية، معربة عن قلقها العميق.
وجاء ذلك على الرغم من استثناء الهند والسماح بتصدير بعض كميات أصناف الأرز المحظورة إلى بعض البلدان المحتاجة لتلبية احتياجاتها من الأمن الغذائي، وإن كان ذلك على أساس من حكومة إلى حكومة.
وفي المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية في جنيف عام 2022، وافق أعضاء منظمة التجارة العالمية على قرار بإعفاء المشتريات الغذائية الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي من قيود التصدير. ولم تكن الهند في البداية مؤيدة للقرار لأنها أرادت الاحتفاظ بالمرونة في فرض قيود على الصادرات لضمان أمنها الغذائي المحلي، لكنها تراجعت فيما بعد.