الأرض
الإثنين 8 يوليو 2024 مـ 10:36 صـ 2 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصين تستعد لاستيراد مستوى قياسي من فول الصويا بأسعار منخفضة

فول الصويا
فول الصويا

من المرجح أن تستورد الصين كميات قياسية من فول الصويا في يوليو، مدفوعة بانخفاض الأسعار واحتمال عودة دونالد ترامب كرئيس وإعادة إشعال التوترات التجارية بين بكين والولايات المتحدة، التي كانت ذات يوم أكبر مورد للصين للبذور الزيتية.

وقال تجار ومحللون إن أكبر مستورد لفول الصويا في العالم حجز كميات أكبر في الأسابيع الأخيرة.


وقال فيتور بيستويا، المحلل في رابوبنك في سيدني: "يشتري مستوردو فول الصويا الصينيون كميات أكبر لأنهم يحاولون حماية أنفسهم قدر الإمكان من الزيادة المحتملة في التعريفات الأمريكية إذا كانت هناك حرب تجارية بعد الانتخابات الأمريكية".


ومع ذلك، من المرجح أن يكون تأثير أي تصعيد تجاري ضعيفًا بالنسبة لمشتري فول الصويا الصينيين نظرًا لانخفاض حصة السوق للفاصوليا الأمريكية الذي حدث خلال رئاسة ترامب.


أثارت التعريفات الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب على البضائع الصينية ردود فعل انتقامية من بكين، بما في ذلك فرض رسوم بنسبة 25٪ على الفاصوليا الأمريكية، مما أجبر معالجي البذور الزيتية على البحث عن شحنات بديلة من أمريكا الجنوبية، مما أدى إلى خفض صادرات فول الصويا الأمريكية إلى الصين إلى 16.6 مليون طن في عام 2018، من 32.9 مليون طن في عام 2017.


في حين وقعت الولايات المتحدة والصين اتفاقا في يناير2020 تلتزم فيه بكين بشراء المزيد من المنتجات الزراعية الأمريكية بما في ذلك فول الصويا، فقد تنازلت الولايات المتحدة عن حصتها في السوق مع ترسخ إمدادات وفيرة من الفاصوليا البرازيلية الأرخص في الصين.


وفي العام الماضي، كانت البرازيل تمثل 70% من واردات الصين من فول الصويا، في حين كانت حصة الولايات المتحدة 24%، على الرغم من أن الفول الأمريكي لم يعد خاضعاً لرسوم إضافية.



وقد حجز المشترون الصينيون حوالي 12 مليون إلى 13 مليون طن من فول الصويا للوصول في يوليو، وفقًا لاثنين من التجار المقيمين في سنغافورة واثنين من المحللين في الصين، مقارنة بـ 9.73 مليون طن تم شحنها في نفس الشهر من العام الماضي.


وسجلت واردات الصين من فول الصويا أعلى مستوى شهري على الإطلاق عند 12.02 مليون طن في مايو 2023.


ويتم سحق فول الصويا لصنع دقيق الصويا، وهو مكون غني بالبروتين لتغذية الحيوانات، وزيت الصويا المستخدم في الطهي.


ومن المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي من فول الصويا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 422.26 مليون طن في 2024/25، ارتفاعًا من 395.91 مليون طن تم إنتاجه في العام التسويقي الحالي، وفقًا لتقديرات وزارة الزراعة الأمريكية.