الأرض
الإثنين 8 يوليو 2024 مـ 10:06 صـ 2 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأرجنتين ترسل أول شحنة ذرة إلى الصين منذ 15 عامًا

الأرجنتين ترسل ذرة إلى الصين
الأرجنتين ترسل ذرة إلى الصين

تستعد الأرجنتين لشحن الذرة إلى الصين للمرة الأولى منذ 15 عامًا، في أحدث خطوة من جانب البلدين لتوسيع التجارة الزراعية.


وتعد الشحنات التي قامت شركة Cofco International Ltd بتجميعها هي الأولى منذ أن أعادت الصين فتح أبوابها أمام الذرة الأرجنتينية بعد محادثات دبلوماسية مطولة.


واستكملت الأرجنتين الخطوات قبل بضعة أسابيع للحصول على موافقة بكين لفتح السوق الصينية أمام الذرة، بعد التوصل إلى اتفاق بشأن المتطلبات الصحية العام الماضي. وفي يناير، سمحت سلطات الجمارك الصينية أيضًا للتجار في الأرجنتين بتصدير القمح لأول مرة.


استأجرت شركة Syngenta AG الناقلة MSXT Echo لإرسال 66 ألف طن من فول الصويا إلى الصين، وهي واحدة من عدة شحنات روتينية من فول الصويا الأرجنتيني إلى آسيا. وأدرجت قائمة الموانئ التي نشرتها وكالة نابسه للشحن في وقت سابق الشحنة بشكل غير صحيح على أنها ذرة.


وسوف تثبت شحنات الذرة إلى الصين أن البلدين من المرجح أن يحافظا على علاقة تجارية قوية تحت قيادة خافيير مايلي، الذي تعهد ذات يوم بكبح العلاقات مع الصين إذا أصبح رئيساً للأرجنتين. وتولى منصبه في ديسمبر.


وتقود التجارة والاستثمارات الصينية قطاعات واسعة من الاقتصاد الأرجنتيني، بدءا من السلع والطاقة إلى الخدمات المصرفية.


وتعد الصين أكبر مستورد للذرة في العالم لقطعان الماشية. تقليديا، كان العملاق الآسيوي يحصل على الحبوب من الولايات المتحدة، لكنه تحول بشكل متزايد إلى البرازيل بعد إعطاء الضوء الأخضر للإمدادات من البلاد في عام 2022.


يواصل المزارعون الصينيون مواجهة الظروف المناخية القاسية، من الفيضانات إلى الجفاف، مما يهدد المحاصيل بما في ذلك الذرة ويشكلون ضغطًا على قادة البلاد الذين يعملون على تعزيز الأمن الغذائي. وأدت الظروف الجافة في الشمال إلى إتلاف محصول القمح وتأخير زراعة الذرة وفول الصويا.

موضوعات متعلقة