الأرض
الإثنين 8 يوليو 2024 مـ 10:16 صـ 2 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مزارع يطالب بإعادة النظر في تشريعات الحجر الزراعي وحماية الأراضي.. فيديو

محمود البرغوثي أثناء تقديم برنامج الأرض
محمود البرغوثي أثناء تقديم برنامج الأرض

أوصى الحاج نجاح، مزارع ومصدر للبصل، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي الجديد، بإصلاح العديد من القوانين التشريعية الخاطئة التي كانت تحكم الوزارة خلال الفترة الماضية.

وطالب «نجاح»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الأرض»، الذي يقدمه الإعلامي محمود البرغوثي، عبر قناة «مصر الزراعية»، بضم إدارتي الحجر الزراعي وحماية الأراضي، تحت مظلة الوزير الجديد علاء فاروق، مع معرفة متطلبات الإدارتين، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ مقر لحماية المحصول والعمالة.


وشدد «نجاح»، على مراعاة وقت الزراعة من عدمها خلال الظروف الطارئة التي تصب على المزارع، دون فرض خسائر على المزارعين، مطالباً بأهمية توفير مصادر الطاقة اللازمة للزراعة مثل الكهرباء، مع ضرورة معاقبة المخالفين للحفاظ على نجاح المنظومة.


وقال إن مصر مجتمع زراعي، لذا فإن هذا القطاع الحيوي هو أساس العامود الفقري للمصريين، وبالتالي فمن الضروري الاهتمام بهذا النشاط والعمل على تطويره، مضيفا أن وزير الزراعة الجديد، يقع على كاهله العديد من الأمور الهامة، خاصةً أن مسئولية الوزارة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصحة والغذاء، والاستثمار، والقوى العاملة لما تحتاج العديد من الزراعات للأيدي العاملة، لافتاً إلى أن وزير الزراعة عنصر مساعد لوزارة الداخلية والأمن العام، حيث أن الأمن المجتمعي أساسه توفير فرص عمل وغذاء للمجتمع.


وأشار إلى أن الحجر الزراعي له دور كبير جدا في المجال، حيث أنه بإتباع قواعده ننجح في تصدير المحاصيل بشكل صحيح، لعل أبرزها حماية المحصول من الشمس وأيضا رعاية العمالة، موضحاً أن المزارعين عندما يقومون بتدشين مبنى داخل الأرض لحماية المحصول والعمالة من عوامل الجو، تأتي إدارة حماية الأراضي لتسجيل محاضر سنوية، معلنة أن ذلك تعدي على الأراضي الزراعية، متجاهلة بأن الغرض منه حماية المحصول.

موضوعات متعلقة