الأرض
الإثنين 8 يوليو 2024 مـ 10:56 صـ 2 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«وقاية النبات» يحذر مزارعي الفول السوداني من مرض العفن التاجي

مرض العفن التاجي
مرض العفن التاجي

قال الدكتور ممدوح محمد عبد الفتاح خليفة، رئيس قسم بحوث أمراض البصل والثوم والمحاصيل الزيتية معهد بحوث أمراض النباتات أن مرض العفن التاجي في محصول الفول السوداني هو من الفطريات سريعة الانتشار ويتميز بغزارة جراثيمه، حيث تنبت مكونة هيفات تخترق السويقة الجنينية أو الأوراق الجنينية مباشرةً.

وأكد «ممدوح»، خلال تصريح لـ«موقع الأرض»، أن البذور يمكن أن تصاب بمجرد توفر ظروف رطبة وتصبح مغطاة بكتل من الجراثيم السوداء، ويصيب الفطر السويقة الجنينية لتصبح مشبعة بالماء لونها بني فاتح مغطاة بالجراثيم الكونيدية السوداء، تذبل النباتات وتموت في خلال 30 يوم مع ملاحظة إن زيادة رطوبة التربة عن طريق الري مع التسميد المتوازن يمكن أن يشجع النبات علي تكوين جذور عرضية تؤدي إلي إستعادة النبات لوضعه الطبيعي نموه بصورة جيدة مرة أخرى.


الظروف الملائمة لحدوث الإصابة

تعتبر رطوبة التربة في مرحلة الإنبات من أهم العوامل المهيئة للإصابة لأنها تحفز جراثيم الفطر علي الإنبات وتساعده في عملية الاختراق، كما أن من أهم العوامل الأخرى تأخر عملية الإنبات في وجود أرتفاع في درجة حرارة التربة وهذا في الغالب يحدث في حالات التأخير في الزراعة.

ويتم مكافحة أمراض التربة بالعديد من الطرق والوسائل المختلفة ومنها:-

1- فرز البذرة جيداً قبل الزراعة لأن كل هذه الأمراض يمكن أن تحمل علي البذرة.

معاملة البذرة بأحد المطهرات الفطرية الموصى به من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة مثل (ريزوميت أو تيراماك أو دلتا ماكس بمعدل 3 جم/كجم بذرة) أو مبيد نوبلايت 50 % WP بمعدل 4 جم/كجم بذرة أو الماكسيم اكس ال أو فلوسيم أو فريجيا أو كروس فاير أو بليماج بمعدل اسم/ كجم بذرة مع إستخدام مادة الصمغ العربي تركيز 5% (50جم صمغ /لتر ماء) كمادة لاصقة لتكوين غشاء حول البذرة ليحميها من الإصابة أثناء فترة الإنبات ونمو البادرة ب 24-48 ساعة قبل الزراعة وتترك لتجف في مكان هاوي قبل زراعتها.

2- الإهتمام بإضافة العقدين حيث ثبت دورها المهم في عملية تحفيز المقاومة مع ملاحظة إستخدام البكتريا الخاصة بالفول السوداني Rhizobium lupin مع زيادة معاملة للفدان كيس لتعويض الفاقد نتيجة لإضافة المبيد للبذرة.

3- زراعة الأصناف المقاومة مثل صنف إسماعيلية 1 هو من أكثر الأصناف التجارية مقاومة بينما صنف جيزة 5 و 6 ذو قابلية عالية للإصابة كذلك الأصناف المستوردة جورجي وفرجينيا.

4- الزراعة في الأسبوع الأول من مايو يعتبر أفضل المواعيد لتقليل الإصابة حيث إن التبكير أو التأخير يزيد من الإصابة مع إتباع دورة زراعية.

5- الإهتمام بالتسميد البوتاسي والفوسفوري مع عدم الإفراط من التسميد النيتروجيني والتأكد من مصدر التسميد البلدي وبأنه جيد التحلل.

6- الاهتمام بإضافة الجبس الزراعي حيث يضاف طن للفدان نصف الكمية عند إعداد الأرض والباقي بعد شهر من الزراعة.

7- الاهتمام برش العناصر الصغرى حيث يتم الرش مرتين بعد 40 و 60 يوم من الزراعة مع مراعاة عدم زيادة معدل الزنك.

8- الاهتمام بالري بحيث يكون منتظم لأن التعطيش أو التغريق يزيد من الإصابة بهذه الأمراض.

موضوعات متعلقة