الأرض
الإثنين 8 يوليو 2024 مـ 10:16 صـ 2 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المكسيك ستتخلى عن خطة لخفض واردات الذرة الصفراء

واردات الذرة الصفراء للمكسيك
واردات الذرة الصفراء للمكسيك

ستتجاهل الحكومة المكسيكية القادمة الهدف الأساسي للرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور المتمثل في تقليل واردات الذرة الصفراء وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الحبوب، وفقًا لوزير الزراعة الجديد.


وقال خوليو بيرديجو، الذي تم تعيينه في حكومة الرئيسة المنتخبة كلوديا شينباوم، إن المكسيك ستركز على الحفاظ على الاكتفاء الذاتي من الذرة البيضاء، والتي تستخدم عادة في خبز التورتيلا الأساسي في البلاد.


وقال بيرديجو في مقابلة إن شينباوم لديها أيضًا "هدف طموح" للحد من إزالة الغابات المرتبطة بقطاع الزراعة بمقدار النصف بحلول نهاية فترة ولايتها البالغة ست سنوات.


وتحت إدارة لوبيز أوبرادور، معلم شينباوم، كانت المكسيك تهدف إلى خفض وارداتها من الذرة الصفراء بشكل كبير، والتي غالبا ما يكون منشأها الولايات المتحدة، لصالح تعزيز الإنتاج المحلي. لكن الحكومة فشلت في خفض واردات الذرة الصفراء بنحو 6 مليارات دولار سنوياً خلال فترة ولايته.


نشأت هذه السياسة من محاولات لوبيز أوبرادور للحد من استخدام الذرة المعدلة وراثيا، وهو الموقف الذي أثار نزاعا تجاريا مستمرا مع الولايات المتحدة، الشريك التجاري الأكبر للمكسيك على الإطلاق. معظم الذرة الصفراء المستوردة هي ذرة معدلة وراثيا وتستخدم كعلف لقطاع الثروة الحيوانية في المكسيك.


وكانت حكومة لوبيز أوبرادور قد تراجعت بالفعل عن الحظر الذي فرضته على الذرة المعدلة وراثيا لتقييدها للاستهلاك البشري فقط.


وقال بيرديجو: "هدفنا ليس خفض الواردات، بل هدفنا هو إنتاج المزيد".


وأضاف: "إنه من المرجح أن تستمر المكسيك في استيراد كميات كبيرة من الذرة الصفراء، بسبب الطلب المتزايد في قطاع الثروة الحيوانية مع تزايد شهية المكسيكيين لمنتجات اللحوم".


من المتوقع أن تصدر لجنة تجارية تابعة لاتفاقية التجارة الأمريكية والمكسيك وكندا حكمًا رسميًا في النزاع مع المكسيك حول سياسة الذرة المعدلة وراثيًا بحلول نهاية العام.


قالت الولايات المتحدة إن خطة المكسيك للحد من الذرة المعدلة وراثيا لا تستند إلى أسس علمية وتنتهك التزاماتها بموجب الاتفاقية التجارية. وفي الوقت نفسه، تزعم المكسيك أن سياستها ليس لها أي تأثير على علاقتها التجارية مع الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة