الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 08:05 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مذكرة تفاهم في أوكرانيا بين الزراعة والمشاركين في سوق الحبوب

مذكرة تفاهم في أوكرانيا حول سوق الحبوب
مذكرة تفاهم في أوكرانيا حول سوق الحبوب

وقع القائم بأعمال وزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا تاراس فيسوتسكي والمشاركين في سوق الحبوب مذكرة تفاهم للعام التسويقي 2024/2025.

ومن بين المشاركين في سوق الحبوب، كان الموقعون هم: غرفة التجارة الأمريكية في أوكرانيا، جمعية الحبوب الأوكرانية، جمعية الأعمال الأوروبية، المنتدى الزراعي لعموم أوكرانيا، رابطة المزارعين وملاك الأراضي الخاصة في أوكرانيا، المطاحن الأوكرانية، جمعية الخبازين، أوكرخليبروم، وجمعية الخبازين الأوكرانيين.


واتفق الطرفان على التعاون في تنسيق خصائص الميزانية العمومية لسوق الحبوب الأوكرانية في السنة التسويقية 2024/2025 لضمان الأمن الغذائي، وتحقيق الاستقرار في سوق الحبوب، والتنبؤ بصادرات الحبوب وعائدات النقد الأجنبي.


وفقًا لتاراس فيسوتسكي، وقعت وزارة السياسة الزراعية وسوق الحبوب مذكرة تفاهم لأكثر من عقد من الزمن لضمان الأمن الغذائي المحلي ودعم الصادرات المستقرة.


وقال تاراس فيسوتسكي: "القمح هو المنتج الغذائي الرئيسي في أوكرانيا، نحن بحاجة إلى ضمان حصول الأوكرانيين على الخبز وعدم وجود نقص أو مضاربة في السوق الاستهلاكية المحلية، من الضروري أيضًا أن يتمكن المنتجون الزراعيون من تصدير محاصيل الحبوب بكميات كافية".


وقال القائم بأعمال الوزير إنه بسبب العدوان العسكري الروسي، انخفض استهلاك القمح المحلي في أوكرانيا من 8 ملايين طن إلى 6.2 مليون طن.


بدورهم، أشار ممثلو الصناعات الزراعية إلى أن توقيع المذكرة يعد إشارة إيجابية لجميع المشاركين في السوق، حيث أنها توفر فهمًا لأرقام التصدير والتصنيع المتوقعة، فضلاً عن الاستهلاك المحلي.