الأرض
الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:25 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان معرض أهلاً مدارس وعدداً من المجمعات الاستهلاكية وفروع الجملة وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية مع ثالث ايام معرض أهلا مدارس.. غرفة القاهرة ترصد التخفيضات وجودة السلع انخفاض صادرات فول الصويا في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى تاريخي أحدث الطرق لاستخراج البوليفينول من أوراق الزيتون ضبط 6 أطنان أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية أوكرانيا تصدر المنتجات الزراعية إلى أسواق 63 دولة المواد النباتية الخالية من الأمراض تطمئن مزارعي الموز الأفارقة ”فاروق” و”الأنصاري” يفتتحان مركز الخدمة المطور بمديرية تموين الفيوم وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان الصومعة المعدنية والمخبز الآلي وخطوط الإنتاج بفرع مطاحن مصر الوسطى وزير التموين ومحافظ الفيوم يتفقدان أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بمحافظة الفيوم

باحثون صينيون يكتشفون جينًا جديدًا يعزز إنتاجية القمح في التربة المالحة

تمكن باحثون صينيون من فك شفرة جين جديد لتحمل الملوحة في القمح، مما أدى إلى زيادة في الغلة بنسبة 5 إلى 9 في المائة في الأصناف التجريبية المزروعة في التربة المالحة والقلوية.

وقال وانغ منغ، المؤلف المقابل للدراسة، من معهد علوم التربة (ISS) التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، إن مناطق زراعة القمح الرئيسية في الصين تتزامن مع ارتفاع نسبة ملوحة التربة.

ويمثل الربيع فترة نمو حاسمة للقمح، ويتميز بالوصل وامتلاء الحبوب، ومع ذلك فإنه يتماشى مع ذروة ملوحة التربة، مما يؤثر بشدة على نمو القمح وإنتاجه.

قام باحثون من محطة الفضاء الدولية وجامعة Northwest A&F وجامعة تشينغداو الزراعية بتحليل أكثر من 500 نوع من أصناف القمح وسلالاته المزروعة لسنوات في الحقول المالحة والقلوية وحددوا TaSPL6-D، وهو مثبط نسخي للجينات المهمة لتحمل الملح في القمح.

ووجد فريق البحث أنه بسبب التنوع الجيني الطبيعي، يوجد متغير طبيعي لـ TaSPL6-D، يسمى TaSPL6-D-In في السلالات الأصلية، والذي يفقد قدرته على قمع الجينات الرئيسية لتحمل الملح في القمح.

باستخدام طريقة التربية بمساعدة الجزيئية، أدخل الباحثون TaSPL6-D-In من سلالة أصلية إلى صنف قمح رائد، مما أدى بنجاح إلى تحسين الإنتاج في التربة المالحة والقلوية.

وقال تشاو تشن دونغ، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة، وتساو شياو فنغ، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للعلوم، إن هذا البحث يوفر أهداف تصميم محورية لتعزيز التربية الجزيئية في القمح الذي يتحمل الملوحة والمحاصيل الأخرى.