الأرض
الجمعة 18 أكتوبر 2024 مـ 08:02 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع انتاج تجارة الدقيق عالميا

في آخر تحديث ربع سنوي لتجارة دقيق القمح للعام التسويقي 2024-25، أجرى المجلس الدولي للحبوب مراجعة تصاعدية كبيرة بمقدار 1.6 مليون طن (ما يعادل القمح) مقارنة بتوقعاته السابقة في أبريل.

ومع ذلك، عند 16.1 مليون طن، ستظل أقل من الإجمالي المقدر للفترة 2023-2024، والمرتبط بأعلى مستوى في ست سنوات عند 16.8 مليون طن.

وقالت اللجنة الحكومية الدولية: "بينما من المتوقع أن يكون الطلب العالمي قوياً بشكل عام على الدقيق في الموسم الحالي، فإن التراجع السنوي في أحجام التجارة يرتبط إلى حد كبير بالواردات الأصغر المتوقعة من شرق آسيا الأدنى، ولا سيما العراق".

"قد يؤدي ارتفاع التوافر المحلي إلى انخفاض مشتريات الدقيق من قبل هذا البلد، والتي عادة ما تكون من تركيا، إلى أدنى مستوى لها خلال عقد من الزمن عند 1.5 مليون طن."

ومع ذلك، من المتوقع أن يظل العراق ثاني أكبر مستورد للدقيق في العالم، والذي من المتوقع أن يمثل الجزء الأكبر من واردات البلاد من القمح بالكامل للفترة 2024-2025، حسبما ذكر مجلس الحكم العراقي.

وعلى العكس من ذلك، من المتوقع أن تزيد أفغانستان، أكبر مستورد للدقيق في العالم، وارداتها بمقدار مليون طن عن التوقعات الفصلية الأخيرة وبمقدار 200 ألف طن خلال الفترة 2023-2024.

وقال مجلس التجارة العالمي: "يرتبط التعديل التصاعدي بتسليم كميات أكبر من المتوقع سابقًا من الدقيق من أوزبكستان، بالإضافة إلى توقعات مرتفعة للواردات من كازاخستان، حيث تحسنت آفاق العرض المحلي بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة".

تستمر مشتريات الدقيق المتوقعة من قبل بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في الزيادة، ولا سيما بالنسبة لإثيوبيا والصومال والسودان، حيث ارتفع الطلب على شحنات الدقيق من تركيا في الفترة 2023-2024.

وقالت اللجنة الحكومية الدولية: "بعد المراجعة التصاعدية، وصل إجمالي واردات منطقة جنوب الصحراء الكبرى إلى 3 ملايين طن، وهو ما يتوافق إلى حد كبير مع أعلى مستوى في سبع سنوات في العام السابق".

وأشارت اللجنة الحكومية الدولية إلى أن توقعات الواردات الحالية لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى تفترض تدفقات صادرات مستدامة من تركيا. وحذرت من أن توقعات الصادرات "يخيم عليها الحظر المؤقت الأخير على واردات القمح" في تركيا.

ومن المتوقع أن تظل تركيا أكبر مصدر للدقيق، على الرغم من أن إجماليها على أساس سنوي من المتوقع أن ينخفض من الرقم القياسي المسجل في العام الماضي البالغ 6 ملايين طن إلى 5.8 مليون طن.

ومن المتوقع أن يأتي أكثر من نصف صادرات العالم من الدقيق من دولتين في الفترة 2024-2025 - تركيا وكازاخستان.