الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:05 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأمم المتحدة تعلن عن أسوأ موجة جفاف منذ 100 عام في الجنوب الأفريقي

الجفاف في جنوب أفريقيا
الجفاف في جنوب أفريقيا

ضربت أسوأ موجة جفاف خلال الـ100 عام الماضية جنوب أفريقيا، مما ترك 27 مليون شخص في المنطقة على شفا المجاعة، بحسب لولا كاسترو، القائم بأعمال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للمنظمة.


ونقلت محطة الإذاعة المحلية إي دبليو إن، عنها قولها: "إن جنوب أفريقيا يعاني من جفاف قياسي خلال المائة عام الماضية، مما أدى إلى تدمير جزء كبير من محاصيل المنطقة، وخاصة الحبوب". - في العديد من المناطق، لم يحصد المزارعون شيئًا ولن يكون الحصاد التالي حتى أبريل 2025. والآن تأتي الفترة الأسوأ، حيث تهدد المجاعة 27 مليون شخص.


وأعلنت خمس دول في الجزء الجنوبي من القارة، وهي ليسوتو وملاوي وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي، نظامًا وطنيًا للكوارث بسبب الجفاف في عام 2024. والوضع صعب في القطاع الزراعي في أنغولا وموزمبيق.


وقال كاسترو إن الجفاف دمر 70% من المحصول في زامبيا و80% في زيمبابوي. وقالت: "لقد تسبب هذا بالفعل في ارتفاع أسعار المواد الغذائية في المنطقة". - الوضع مقلق للغاية." ويعتقد خبراء برنامج الأغذية العالمي أن 6 ملايين شخص في بلدان الجنوب الأفريقي يحتاجون إلى مساعدات غذائية طارئة. وقال كاسترو إن الأمر يتطلب 409 ملايين دولار، تم جمع نصفها حتى الآن.