الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:46 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع عالمي في أسعار الحبوب وارتفاع في الزيوت

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بارتفاع مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية خلال يوليو للشهر الثاني على التوالي، ورغم ارتفاع الأسعار الدولية للزيوت النباتية ومنتجات اللحوم والسكر تشهد أسعار عن الانخفاض المستمر في أسعار الحبوب.

أوضحت أن متوسط منظمة الأغذية لشهر يوليو بلغ 120.8 نقطة، أي أدنى بقليل من مستواه في يونيو والذي بلغ 121 نقطة، وهو أقل بنسبة 3.1% من قيمته خلال العام الماضي.

أكدت «فاو» أن مؤشر المنظمة لأسعار الحبوب انخفض خلال يوليو بنسبة 3.8% عن مستواه في يونيو في ظل انخفاض أسعار الصادرات العالمية لجميع الحبوب الرئيسية للشهر الثاني على التوالي.
زيادة الكميات المتاحة موسميًا

وفيما يتعلق بأسعار القمح، انخفض سعره بفعل زيادة الكميات المتاحة موسميًا نتيجة الحصاد الشتوي الجاري في بلدان نصف الشمالي من الكرة الأرضية، والظروف المواتية في كلا من الولايات المتحدة وكندا التي تدعم التوقعات التي تفيد بأنّ محاصيل القمح الربيعي ستكون وافية في وقت لاحق من العام.

أما الذرة فقد انخفضت أسعار صادراتها في ضوء تقدّم المحاصيل في الأرجنتين والبرازيل بوتيرة أسرع من تلك المسجلة خلال العام الماضي وبقاء المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل جيدة.
أسعار الأرز

أما أسعار الأرز فقد انخفضت بنسبة 2.4% مقارنة بمستواها المسجل في يونيو وسط تباطؤ الأنشطة التجارية بوجه عام.

أشارت المنطمة لارتفاع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4% مقارنة بمستواها في يونيو ليصل إلى أعلى مستوى له خلال عام ونصف.

وارتفعت الأسعار العالمية لزيوت الصويا والنخيل ودوار الشمس وبذور اللفت، مدفوعة بالطلب المرتفع على زيت الصويا من قطاع الوقود الأحيائي وتراجع توقعات المحاصيل لدوار الشمس وزيوت بذور اللفت في العديد من البلدان المنتجة الرئيسية.